-->

غضب دولي اتجاه تصريحات ترامب "العنصرية" والدول الإفريقية تطالبه بالاعتذار


أثارت تصريحات الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، "العنصرية" اتجاه المهاجرين الأفارقة غضبا وتنديدا إفريقيا ودوليا وموجة من الانتقادات على المستوى الداخلي، وسط مطالب بضرورة اعتذاره عما صدر منه، ووصفت دول ومنظمات إقليمية ودولية تلك التصريحات ب"الصادمة والمعيبة" والتي تفضح النظرة الأمريكية للتنوع البشري والكرامة البشرية.
واجه الرئيس دونالد ترامب، موجة من الانتقادات داخل الولايات المتحدة إلى جانب التنديد الافريقي والدولي عقب تصريحاته "العنصرية" والتي وصف فيها دولا إفريقية وهاييتي بـ"حثالة الدول" وهو التعبير الذي اعتبرته الأمم المتحدة "عنصريا".
وكان مصدران أمريكيان مطلعان، قد نقلا عن الرئيس الأمريكي، قوله خلال اجتماع حول الهجرة في البيت الأبيض: "لماذا تريد الولايات المتحدة استقبال مهاجرين من هاييتي و دول أفريقية، إذا كان يجب أن نستقبل مهاجرين فأفضل أن يكونوا من دول كالنرويج وليس من دول 'حثالة' كإفريقيا وجمهورية هاييتي".
وأكد عضو مجلس الشيوخ الأمريكي، الديمقراطي ديك دوربن، أن الرئيس ترامب استخدم كلمة "حثالة الدول" أكثر من مرة، وحاول ترامب نفي تصريحاته عبر تغريدة على موقع "تويتر"، قال فيها إنه استخدم عبارات قاسية خلال الاجتماع، لكنه لم يلفظ "قذرة" أو "حثالة"، غير أن التغريدة لم يكن لها الأثر الذي يتمناه، بحيث لم تنجح في إطفاء الغضب الكبير الذي أثارته التصريحات.
وطغت تصريحات ترامب على عناوين الأخبار الأمريكية والعالمية خلال الساعات الماضية، كما أثارت ردود فعل تعبر عن استياء وإدانة كبيرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والتي وصفت الرئيس الأمريكي ب"العنصري".
وكرد فعل على تصريحات ترامب، وصف المتحدث باسم مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الانسان، روبرت كولفيل، تلك التصريحات ب"الصادمة والمعيبة"، قائلا إنه لا توجد كلمة أخرى يمكن بها وصف تصريحات ترامب سوى أنها "عنصرية".
وفي ذات السياق، طالبت بعثة الاتحاد الأفريقي لدى واشنطن، الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، تقديم اعتذاره للأفارقة ولكل الأشخاص المنحدرين من أصول إفريقية في العالم، بسبب تقارير أفادت بأنه وصف دولتي هايتي والسلفادور والدول الافريقية ب "حثالة الدول"، معربة عن إدانتها لهذه التصريحات بأقوى العبارات.
وأعربت البعثة عن "الصدمة والاستياء والغضب" إزاء "التعليق المؤسف" الذي قالت إنه فضح "العقيدة الأمريكية الشهيرة واحترام التنوع البشري والكرامة البشرية"، مضيفة أن "الاتحاد الأفريقي يعتقد اعتقادا قويا أن هناك سوء فهم كبير للقارة الافريقية وشعبها من جانب إدارة ترامب الحالية".
وعقد سفراء ضمن المجموعة الافريقية في الأمم المتحدة، اجتماعا طارئا عبروا فيه عن إدانتهم لتصريحات ترامب، ومطالبين إياه بالاعتذار، وطالب سفراء 54 دولة إفريقية بإصدار بيان شديد اللهجة ضد ترامب ومطالبته بالتراجع والاعتذار عن تصريحاته المسيئة

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *