-->

امام صمت الطرفين، الامم المتحدة تعلن عن جولة مفاوضات بين جبهة البوليساريو والمغرب ببرلين


الصحراء الغربية 24 يناير2018 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ أعلنت الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء، عن عقد جولة جديدة من المفاوضات، تبدأ في العاصمة الألمانية برلين أواخر الشهر الجاري، بين المغرب وجبهة البوليساريو بشأن النزاع بالصحراء الغربية .
و اعلن المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة “استيفان دوغريك” في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية بنيويورك اليوم الثلاثاء إن جولة المفاوضات ستعقد في العاصمة الالمانية برلين تحت رعاية المبعوث الشخصي للأمين العام للامم المتحدة الى الصحراء الغربية هورست كوهلر.
وأوضح في هدا الصدد ان كوهلر يعتزم إجراء مناقشات ثنائية مع طرفي النزاع المغرب وجبهة البوليساريو وكذلك مع البلدان المجاورة يناير الجاري و فبراير المقبل”.
واوردت سيتي بريس ان الاجتماعات التي ستجري ببرلين بين المغرب وجبهة البوليساريو ستكون منفصلة.
وفي هذا الصدد، تحدثت مصادر اعلامية عن استقبال كوهلر لطرفي نزاع الصحراء الغربية جبهة البوليساريو و المغرب في الفترة ما بين 24 الى 26 يناير الجاري، ومن المنتظر تقديمه لبعض المقترحات لتحريك المفاوضات، ولكنه سيبحثها على انفراد مع كل طرف في البدء لرصد مدى الاستعداد السياسي والنفسي للقاءات مباشرة لتبادل الآراء والمقترحات في أجواء هادئة غير ملزمة.
وطلب كوهلر من البوليساريو والمغرب تعيين شخصيات رفيعة المستوى في لقاءات برلين، وقد يكون هذا لتسريع اتخاذ بعض القرارات الثانوية دون التبرر بالعودة الى الرباط أو مخيمات اللاجئين الصحراويين للإستشارة وهو ما يفسر مرافقة الامين العام لجبهة البوليساريو السيد ابراهيم غالي للوفد الصحراوي والذي تلقى دعوة رسمية من المبعوث الاممي السيد كوهلر.
وكان المبعوث الاممي الى الصحراء الغربية قد قام بزيارة كل من مخيمات اللاجئين الصحراويين والعاصمة المغربية الرباط اضافة الى الدول المراقبة الجزائر وموريتانيا وأطراف أخرى منها أساسا الاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي لرصد مواقف الأطراف المعنية والتكتلات الكبرى وكذلك دول مؤثرة مثل فرنسا واسبانيا وبريطانيا، وحصل على الخريطة العامة للنزاع خاصة ما يشكله من الناحية جيوسياسية في منطقة مثل المغرب العربي.
والآن ينتقل الى محاولة رسم خريطة الطريق التي سيعتمدها للبحث عن الحل، ويقوم مبدئيا على إشراك القوى والدول المشار إليها، ثم ترك المبادرة في يد جبهة البوليساريو التي تطالب بضورة الالتزام بمخطط التسوية الاممي وتسريع عملية تقرير المصير للشعب الصحراوي عبر استفتاء تقرير المصير والمغرب الذي يحاول عرقلة هذه الجهود الاممية بالتمسك بمقترح الحكم الذاتي المتناقض ومقررات الامم المتحدة.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *