-->

تنظيم المؤتمر الدولي حول المقاومة السلمية بالصحراء الغربية تحت عنوان “الصحراء تنتفض”


الصحراء الغربية 31 يناير2018 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ بعد 42 عاما من الاحتلال، يواجه الشعب الصحراوي اليوم منعطفا حاسما في طريق تحقيق حريته، ويتوقف التحول النهائي لهذا الصراع في الأبعاد الدولية على تعاون المنظمات الصحراوية، الجمعيات والناشطين من خلال رؤية مشتركة. ويمكن لهذه الجهات الفاعلة أيضا من خلال التواصل الدولي الحصول على الدعم من الجهات الفاعلة السياسية والاجتماعية المكرسة للدفاع عن حقوق الإنسان والعدالة والكرامة. وستقود هذه الرؤية والتعاون المشتركين إلى استراتيجية سلمية تظهر في الحملات والإجراءات المشتركة.
ويدعو المنظمون إلى تنظيم المؤتمر الدولي تحت عنوان “الصحراء تنتفض” عن المقاومة المدنية، من 25 إلى 28 فبراير 2018 في مخيمات اللاجئين الصحراويين بتندوف، جنوب غرب الجزائر، وستكون هذه المبادرة رائدة في مخيمات اللاجئين الصحراويين من خلال توفير مساحة مشتركة لجميع الصحراويين وكذلك لجميع الذين يؤمنون بالنضال اللاعنفي و السلمي في الصحراء الغربية.
الندوة التي تشرف على تنظيمها أكثر من 50 منظمة صحراوية ودولية تهدف بالأساس إلى تحديد إستراتيجية جديدة للمقاومة المدنية السلمية من أجل انتزاع حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال.
وستعرف الندوة - حسب المنظمين - حضور تاريخي من مئات النشطاء الحقوقيين والخبراء اللذين سيعكفون على إعداد حملة سلمية فاعلة وشاملة ترتكز على رؤية مشتركة لكل المنظمات المتضامنة مع الشعب الصحراوي، والتي ستسمح بتعزيز وتنظيم الحركة التضامنية بين الشعب الصحراوي والفاعلين الدوليين .
وسيطبع هذه الندوة إلقاء محاضرات وعمل ورشات لإعداد خطة عمل مشتركة لتفعيل المقاومة المدنية السلمية ضد الاحتلال المغربي، حيث سيحضرها خبراء من مختلف دول العالم، كفلسطين، جنوب إفريقيا، سويسرا، تونس، اسبانيا، السويد ودول أخرى.
كما سيعكف المشاركون على تبادل الخبرات والمعارف مع الصحراويين، حيث ستدرس الندوة ثلاثة محاور أساسية،  أهمها - شروط نجاح المقاومة المدنية السلمية ، الى جانب عرض أمثلة دولية عن المقاومة المدنية السلمية  كحالات من النضال الفلسطيني أو كالإستراتيجية  التي طبقت ضد نظام الميز العنصري لابارتايد بجنوب إفريقيا ، هذا بالإضافة الى  إعداد إستراتيجية جديدة للمقاومة المدنية السلمية ضد الاحتلال المغربي 
وبالمناسبة تبعث الندوة بنداء دولي من أجل العمل المشترك لإنهاء الاحتلال المغربي من الصحراء الغربية. 
تتمثل الأهداف الرئيسة لهذه الندوة في:
1 – إطلاق حملة فعالة شاملة للاعنف تقوم على رؤية مشتركة لجميع المنظمات الصحراوية المشاركة.
2. إنشاء شبكة لدعم هذه الحملة و التي من شأنها تعزيز التحالفات و الدعم بين الشعب الصحراوي والجهات الفاعلة الدولية.
هذه المبادرة التي تنظمها و تقودها المنظمات الشعبية الصحراوية تقوم على مبادئ اللاعنف كإستراتيجية للتحول الإجتماعي و كذلك من أجل الحصول على الحقوق الغير قابلة للتصرف لكل إنسان في الحرية، السلام العادل و مستقبل كريم، المساواة بين الجنسين. الحقيقة و الشفافية في الأهداف.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *