-->

شركة "Nutrien" الكندية تقرر عدم استيراد الفوسفاط من الصحراء الغربية بسبب النزاع السياسي


كندا 29 يناير2018 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ قررت شركة " Nutrien " اليوم الاثنين عدم استيراد الفوسفاط من منطقة الصحراء الغربية بسبب النزاع السياسي بالمنطقة.
وفي بيان صحفي للرئيس التنفيذي لشركة " Nutrien "بمناسبة انعقاد مؤتمر المستثمرين في كندا اليوم الاثنين 29 يناير 2018، أكد من خلاله أن الشركة قررت عدم استيراد الفوسفاط من منطقة الصحراء الغربية بسبب النزاع السياسي.
لقد كانت هذه الشركة الكندية متورطة في استيراد مايقارب نصف شحنات الفوسفات الصحراوي منذ سنة 2013، الا انها و بعد ضغوطات كبيرة قررت التخلي عن المساهمة في استنزاف ونهب ثروات اقليم الصحراء الغربية.
وشكلت قرارات محكمة العدل الأوروبية رادعا قويا للكثير من الشركات المتورطة في نهب ثروات الشعب الصحراوي وانتهاك القانون الدولي بعيدا عن اعتبارات الوضع السياسي لمنطقة محل النزاع وفق الامم المتحدة ولا تتم استشارة الشعب الصحراوي في عملية استنزاف ثرواته الطبيعية.
وتدعم قرارات محكمة العدل الاوروبية قرارات اممية وقانونية صادرة عن الامم المتحدة ففي العام 1966 تبنت الأمم المتحدة تنظيم استفتاء في الصحراء الغربية بما يتماشى مع حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.
وفي العام 1975 أصدرت محكمة العدل الدولية رأيها الاستشاري، والقائل ببطلان المطالب المغربية الموريتانية على هذا الإقليم.
وكانت الأمم المتحدة قد تعهدت بتنظيم استفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي في العام 1991، وتم تشكيل قوة اممية لهذا الغرض. كما قدم المستشار القانوني للأمين العام للأمم المتحدة السابق، السيد هانس كوريل رايا قانونيا في العام 2002 حول استغلال النفط في السواحل الغربية الصحراوية، حيث خلص الى عدم قانونية عمليات الاستخراج لثروات الصحراء الغربية، ما دامت لا تتم في مصلحة الشعب الصحراوي وضد ارادته".

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *