-->

مسيرات احتجاجية بجرادة المغربية على خلفية تزايد عدد ضحايا ابار الفحم و إنزال أمني مكثف يحاصر المدينة


جرادة/ المغرب 03 فبراير2018 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ شهدت مدينة جرادة المغربية مسيرة احتجاجية ضخمة اتجهت صوب عمالة المدينة، مباشرة بعد دفن "الشهيد" الجديد الذي سقط يوم الخميس، بعد أن انهار عليه رفقة اثنين من العمال أحد آبار الفحم بمنطقة حاسي بلاب بجرادة.
وقال عبد الصمد حباشي وهو أحد أعضاء لجنة شباب حراك جرادة، أن المدينة تشهد إنزالا أمنيا مكثفا، صاحبه على الساعة السادسة من صباح يوم الجمعة، اعتقال أحد شباب الحراك قبل أن يتم التحقيق معه والافراج عنه فيما بعد.
وأضاف حباشي في اتصال مع موقع "لكم" المغربي أن جرادة شهدت صباح الجمعة أيضا، محاولة انتحار لاثنين من شباب الحراك احتجاجا على الأوضاع المزرية التي تعيشها المدينة واستمرار سقوط ضحايا آبار الفحم، قبل أن ثنيهم الجماهير التي كانت موجودة في المكان عن هذا التصرف.
وأكد حباشي أن بلاغ الداخلية المغربية الذي صدر يوم الخميس، حول عرقلة أفراد الوقاية المدنية من القيام بعملهم وإنقاذ الضحية، ليس له أي أساس من الصحة، لأن أفراد الوقاية المدنية في الأصل لا يعرفون كيف يستخرجون الجثث من آبار الفحم، ووحدهم العمال من يقومون بعملية الإنقاذ.
يذكر أن عددا كبيرا من أبناء المدينة رابطو ليلة يوم الجمعة كاملة أمام مستودع الأموات بجرادة، مخافة أن تتعامل السلطات المغربية بنفس الأسلوب الذي قامت به عندما توفي شقيقين من جرادة في بئر عشوائي للفحم قبل شهر من الآن ومحاولة منع الناس من المشاركة في دفن الضحية أو دفنه سرا.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *