-->

بيان تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان بمناسبة اليوم العالمي للمنظمات الغير حكومية


تخلد معظم دول العالم بتاريخ 27 فبراير / شباط من كل سنة ذكرى اليوم العالمي للمنظمات الغير حكومية المستقلة و ذات المنفعة العامة و المرتبطة كأساس في الاشتغال و صياغة البرامج الهادفة بالمجتمع المدني بكل مكوناته و مقوماته ، خصوصا و أن العديد من هذه المنظمات تعتبر شريكة لمنظومة الأمم المتحدة .
و يأتي تخليد هذا اليوم العالمي للمنظمات الغير حكومية هذه السنة بالنسبة للصحراء الغربية في ظل استمرار الدولة المغربية في مصادرة الحق في التعبير و الحق في التظاهر و الحق في تأسيس المنظمات الغير حكومية المستقلة ، و التي يأتي على رأسها تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان CODESA ، الممنوع من التأسيس و التنظيم منذ سنة 2007 بعد إقدام الدولة المغربية بتاريخ 07 أكتوبر / تشرين أول 2007 على منع هذه المنظمة الحقوقية الصحراوية من عقد مؤتمرها الأول التأسيسي بمدينة العيون / الصحراء الغربية.
كما تستمر الدولة المغربية في شن حملاتها المغرضة و الخطيرة ضد مجموعة من المنظمات و الجمعيات الحقوقية الدولية بسبب إنجازها و إصدارها لتقارير و بيانات حول وضعية حقوق الإنسان بالصحراء الغربية و مطالبتها بإنشاء آلية أممية لمراقبة و التقرير عن وضعية حقوق الإنسان بهذا الإقليم الخاضع منذ سنة 1991 لتواجد بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء بالصحراء الغربية ( MINURSO ) ، و من ضمن هذه المنظمات منظمة العفو الدولية و هيومان رايتس ووتش و مركز روبرت ف . كينيدي للديموقراطية و حقوق الإنسان و الجمعية المغربية لحقوق الإنسان .
و بالموازاة مع كل ذلك تواصل الدولة المغربية في طرد و منع المراقبين الأجانب من صحافيين و نقابيين و برلمانيين و حقوقيين و محامين من دخول الصحراء الغربية ، و الذين كان آخرهم منع محاميين فرنسيين من زيارة معتقلي قضية " اكديم إزيك " الموزعين على مجموعة من السجون المغربية .
و على هذا الأساس ، فإن المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان CODESA ، إذ يتشبث بحقه في التأسيس و التنظيم وفق منظومة حقوق الإنسان في شموليتها و كونتها ، يعلن ما يلي :
ـ يهنئ كافة المنظمات و الجمعيات الغير حكومية بتخليدها لهذا اليوم العالمي وسط تغيرات عالمية دقيقة و خطيرة تستهدف بالأساس المس من كافة الحقوق المكفولة في المواثيق و العهود الدولية لحقوق الإنسان.
ـ يندد باستمرار الدولة المغربية في مصادرة الحقوق المدنية و السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية للشعب الصحراوي ، و التي يبقى على رأسه الحق في تقرير المصير طبقا للشرعية الدولية و كل قرارات الأمم المتحدة و مجلس الأمن الدولي المتعلقة بقضية الصحراء الغربية.
ـ مطالبته المجتمع الدولي و كافة المنظمات الحقوقية الدولية الضغط على الدولة المغربية لاحترام حقوق الإنسان ، و ذلك من خلال :
+ وقف الحصار العسكري و البوليسي و الإعلامي و الحقوقي المضروب على الصحراء الغربية ، و ذلك بالسماح للمراقبين الأجانب و المنظمات الحقوقية الدولية بزيارة هذا الإقليم .
+ السماح للمواطنين الصحراويين بحقهم في التعبير و التظاهر و تأسيس و التنظيم في جمعيات حقوقية و إنسانية مستقلة .
+ العمل على توفير آلية أممية لمراقبة و التقرير عن وضعية حقوق الإنسان بالصحراء الغربية .
+ الإسراع بإطلاق سراح كافة المدافعين عن حقوق الإنسان و المعتقلين السياسيين الصحراويين المتواجدين بمختلف السجون المغربية و الكشف عن مصير المختطفين الصحراويين ـ مجهولي المصير . 
المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين
عن حقوق الإنسان
CODESA
العيون / الصحراء الغربية بتاريخ : 27 فبراير / شباط 2018

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *