-->

اختتام اشغال القمة الاستثنائية للاتحاد الافريقي بكيغالي


كيغالي 
22 مارس 2018 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ- اختتمت مساء يوم الأربعاء أشغال القمة الاستثنائية للاتحاد الافريقي بالدعوة الى تسريع عملية تجسيد الادوات و المخططات و البرامج المرتبطة بمنطقة التبادل الحر القارية التي تمت عملية اطلاقها الرسمي خلال هذه القمة.
و يتعلق الامر خاصة بمخطط العمل من اجل تسريع التنمية الصناعية بإفريقيا و برنامج تطوير المنشآت القاعدية بإفريقيا و البرنامج المفصل لتطوير الزراعة في افريقيا و الرؤية المنجمية الافريقية و مخطط العمل لتكثيف التجارة البينية الافريقية الكفيل بضمان اندماج اقتصادي افضل للقارة.
و تمت الاشارة في اختتام القمة ان منطقة التبادل الحر تشكل في اطار هذه المخططات و البرامج مصدرا كبيرا للفرض بالنسبة للبدان الاعضاء في الاتحاد الافريقي و مواطنيهم و كذا بالنسبة للمستثمرين الاجانب مع التأكيد ان افريقيا بصدد وضع المعالم التاريخية في مسيرتها نحو التقدم الاقتصادي و الاجتماعي لسكانها.
و كانت قمة الاتحاد الافريقي قد قررت في يناير 2012 تسريع انشاء منطقة التبادل الحر القارية من اجل المساهمة في التطور الشامل لإفريقيا.
و يندرج هذا القرار الذي تم تأكيده في اجندة 2063 للاتحاد الافريقي مع نظرة لإفريقيا مدمجة و مزدهرة و سلمية يسيرها مواطنوها و تمثل قوة فعالة على الساحة العالمية ضمن اطار اهداف معاهدة ابوجا التي انشات المجموعة الاقتصادية الافريقية.
و بإنشاء منطقة التبادل الحر القارية فان افريقيا تطمح للتوصل الى الالغاء الكلي لجميع الحواجز التعريفية بين البلدان ال55 الاعضاء في الاتحاد الافريقي و بالتالي انشاء سوق فريدة في العالم و فرص استثمارية سواء للمتعاملين الاقتصاديين الأفارقة او بالنسبة للشركاء الاجانب.
كما ان توسيع الانتاج و التجارة في اطار منطقة التبادل الحر سيسمح حسب تقديرات الاتحاد الافريقي بزيادة فرص التشغيل على كل المستويات و استغلال افضل للهيكلية الديموغرافية في القارة بتحويلها الى فوائد اقتصادية.
في ذات السياق ستسهل حرية تنقل الاشخاص داخل القارة عملية تطور و انتقال الكفاءات مما سيحد من هجرة الشباب و هجرة الادمغة نحو قارات اخرى.
و تمت الاشارة في ذات الاطار الى ان منطقة التبادل الحر و بسوق يضم 1.2 مليار شخص ستساعد على تنشيط الاستهلاك والمساهمة في تعزيز النمو و التنويع الاقتصادي للقارة كما ستمنح الفرصة للمؤسسات لكي تنتج بتكاليف اقل, كما ان الغاء الحواجز الجمركية و غير الجمركية سيمكن المؤسسات من تقليص تكاليف المعاملات مما سيعود بالفائدة على المستهلكين الأفارقة.
و اعربت البلدان الافريقية عن قناعتها بان الامر يتعلق بمشروع طموح سيجعل من القارة اكثر جذبا في مجال الاستثمارات و سيعزز موقع افريقيا فيما يخص التزاماتها السياسية و الاقتصادية و التجارية مع مختلف شركائها الدوليين.
و مع تحسين مناخ الاعمال و تعزيز الشراكة بين القطاعين العام و الخاص ستعرف افريقيات نموا قويا و تصبح قادرة على التحدث بصوت واحد لإسماع انشغالاتها و الدفاع عن مصالحها.
في هذا الصدد أكد رئيس الجمهورية الامين العام لجبهة البوليساريو السيد ابراهيم غالي مساء اليوم الاربعاء بالعاصمة الرواندية كيغالي، التزام الجمهورية الصحراوية بالعمل مع كل دول الاتحاد الافريقي من اجل الانتقال بالاتفاق المؤسس لمنطقة التجارة الحرة الافريقية الى التجسيد الكامل و الفعال.
و اعتبر رئيس الجمهورية في خطابه امام القمة الاستثنائية لرؤساء دول و حكومات الاتحاد الافريقي ان هذا الاتفاق والبروتوكلات الملحقة به هو تطور في غاية الأهمية في مسعى قادة إفريقيا وشعوبها لتجسيد طموحها المشروع في تنفيذ أجندة 2063، بكل جوانبها، بما في ذلك التوصل إلى حلول عادلة ودائمة للنزاعات وإنهاء كل مظاهر الاستعمار والاحتلال في قارتنا. 
و شدد على ان افريقيا اليوم أمام لحظة استثنائية ستشكل معلماً بارزاً في تاريخ القارة ونضال شعوبها من أجل تحقيق نقلة نوعية في التنمية الشاملة وتعزيز التكامل بين بلدانها في جميع المجالات. معبرا عن الثقة المطلقة في قدرة إفريقيا على تجاوز كل الصعوبات والإشكالات القائمة أمام التعجيل بتحقيق هذا الهدف النبيل.
و اعرب الرئيس ابراهيم غالي عن شكره الجزيل لفخامة الرئيس بول كاغامي رئيس جمهورية رواندا و الرئيس الحالي للاتحاد الافريقي، قائلا " لقد حظينا جميعاً باستقبال رائع في مدينة كيغالي الجميلة. كما أود أن أشكركم، فخامة الرئيس، على تفضلكم باستضافة هذه القمة الاستثنائية التي اقرها الزعماء الأفارقة في القمة العادية الأخيرة، التي عقدت في اديس آبابا".
مثمنا العمل الهام والمتميز الذي أنجزه فخامة السيد محمادو إيسوفو، رئيس جمهورية النيجير، والذي تُـوج بهذه الوثيقة الهامة، قيد الدراسة والتوقيع والمصادقة. "كما أتوجه بالشكر إلى فريق العمل وكل من ساهم في هذا المجهود، متوجهاً بالخصوص إلى وزراء التجارة والعدل والشؤون القانونية والخبراء على مستوى الدول الأعضاء. كما اشكر مفوضية الاتحاد الإفريقي ومفوض التجارة والصناعة ومكتب المستشار القانوني على المجهودات المعتبرة التي ساهمت في إعداد مشروع الاتفاق المؤسس لمنطقة التجارة الحرة القارية الافريقية".
و كان رئيس الجمهورية السيد ابراهيم غالي قد وقع اليوم بكيغالي على وثيقة الاتفاق المؤسس لمنطقة التجارة الحرة القارية و على وثيقة اعلان كيغالي في تجسيد واضح لنية الجمهورية الصحراوية في المساهمة و دعم كل المبادرات الهادفة الى تكريس التكامل و الازهار في افريقيا.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *