-->

روسيا زودت الجزائر بأحسن نظام دفاعي مضاد للطيران في العالم

كشف الرئيس الروسي فلادمير بوتين في خطابه أمام الجمعية الفيدرالية الخميس الماضي باستعداد بلاده الرد بالنووي على أي هجوم يتعرض له حلفاء موسكو. وهذا الإعلان الذي يعتبر تحديا حقيقيا للغرب طبقته موسكو نسبيا في حالة الجزائر في صيغة مختلفة بتزويد هذا البلد المغاربي بأسلحة متطورة مثل إس 400 وصواريخ إلكسندر.
وأظهرت روسيا  بتدخلها في سوريا الدفاع عن حلفائها من جهة وكذلك الحفاظ على موقع استراتيجي لها في البحر الأبيض المتوسط، قاعدة طرطوس، وها هو بوتين يرفع من الالتزام بالدفاع عن الحلفاء الى مستوى الرد بالسلاح النووي، في إشارة الى الرد على أي هجوم ينفذه الحلف الأطلسي أو الولايات المتحدة على حليف للكرملين. ولم يكتف بالكلمات بل استعرض صاروخ سمارت الذي يتجاوز فعالية الدرع الصاروخي.
وعمليا، قامت روسيا بتزويد الجزائر بنظام إس 400 المضاد للطيران والذي يعتبر الأحسن في العالم وقادر على مواجهة كل الطائرات الغربية مهما كانت قوتها بما فيها الرافال وإف 35. كما قامت سنة 2014 أو سنة 2013 بتزويدها سرا بصواريخ «إلكسندر» التي توصف بالمرعبة لأنها ذات سرعة فائقة وقوة تدميرية هائلة بما فيها ضرب السفن الحربية في عرض البحار أو ضرب أهداف في الأراضي الأوروبية الجنوبية ولا يمكن اعتراضها بسهولة. ولم تعلن الجزائر عن اقتناء هذه الصواريخ بل جاءت في نشرة للأمم المتحدة سـنة 2015.
امتلاك الجزائر هذه الأسلحة المتطورة يجعلها القوة الأولى في شمال أفريقيا.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *