-->

ملخص تقرير الخارجية الامريكية عن وضعية حقوق الإنسان بالصحراء الغربية


ملخص ما جاء في تقرير الخارجية الأمريكية حول وضعية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية لسنة 2017.
يعد الوضع السياسي في الجزء المحتل من الصحراء الغربية باهت بعض الشي حيث ظل النزاع على حاله دون وساطة دولية و وسط تعنت كل من جبهة البوليساريو و المغرب حيث اقترح هذا الأخير الحكم الذاتي كونه يمتلك زمام السيطرة على الجزء المحتل و هذا ما رفضته البوليساريو، كما اعتبرت الحكومة المغربية أي تجمع أو مظاهرة تطالب بتقرير المصير هي أمر غير مباح .
أفاد التقرير أن غياب السجلات التي من شأنها أن تحوي أي ادعاء أو تسجيل لكافة الانتهاكات الإنسانية في الصحراء الغربية هو ما جعل المملكة المغربية تفلت من الحساب. مبررين عدم وجود أي اثباتات للحالات التي تحدث عنها الصحراويين في المناطق المحتلة من انتهاكات و اختطاف قصري و تعذيب.
ـ أسفر المثول أمام المحكمة المدنية عن توجيه تهم القتل العمدي بحق 24 صحراويا متهمين بالتورط في مقتل رجال شرطة خلال اشتباكات عام 2010 حيث جاءت أحكام السجن المطولة مساوية لأحكام المحكمة العسكرية السابقة و التي تعد حسب التقرير قد أسفرت عن شرخ قانوني سافر حيث تم فيها الاعتراف تحت جنح التعذيب و الإكراه.
ـ واصلت الحكومة فرض حظر و محاولة تطويق و الحد من بعثات البحث من قبل “منظمة العفو الدولية” و”هيومن رايتس ووتش” منذ عام 2015، بعد السماح لباحثي المُنظمتين بالدخول دون عوائق نسبيا منذ 25 عاما تقريبا.
و طردت السلطات العديد من الزوار الأجانب الذين جاؤوا ليشهدوا أوضاع حقوق الإنسان في الصحراء الغربية كما حدث في سنوات سابقة حيث حاولت التصدي للماضامنين اللجانب و منعتهم حضور أنشطة حقوقية هناك. في 4 يوليو/تموز، مُنعت المواطنتان الإسبانيتان لورا مورينو وأندريا سايس، اللتين قدمتا للقاء ناشطين حقوقيين صحراويين، من النزول من الطائرة في العيون وتم إرجاعهما قصرا.
ـ في 21 ديسمبر/ 2016، اجزمت “محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي” إلى أن الاتفاقيات الثنائية لعام 2012 بين الاتحاد والمغرب، والتي تسمح بتجارة المنتوجات الفلاحية والبحرية، لا تشمل الصحراء الغربية، نظرا للوضع الخاص والمتميز المكفول لهذا الإقليم بموجب ميثاق الأمم المتحدة، ومبدأ حق الشعوب بتقرير مصيرها. غير أن المحكمة ألغت قرار المحكمة الصادر عام 2015 الذي يُبطل اتفاق التجارة.
المصدر: وزارة شؤون الارض المحتلة والجاليات http://mto-rasd.com/ar

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *