-->

الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي تؤكد ان قرارات المحكمة ملزمة لجميع دول الاتحاد الأوروبي ومؤسساته، وسنحترم حكمها المتعلق بالصحراء الغربية


أكدت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد “فيديريكا موغيريني” الخميس ان قرارات المحكمة الأوروبية ملزمة لجميع دول الاتحاد الأوروبي ومؤسساته.
وأبرزت المسؤولة الأوروبية في رد مكتوب على سؤول موجه من طرف النائب الأوروبي البريطاني سيد كمال ان المفوضية الأوروبية ستحترم حكم محكمة العدل الأوروبية الذي استثنى الصحراء الغربية من اتفاقيات الصيد مع المغرب.
وجددت منسقة السياسة الخارجية دعم الاتحاد الأوروبي لجهود الأمين العام للأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل يضمن للشعب الصحراوي ممارسة حقه في تقرير المصير.
من جهة أخرى أكدت المسؤولة الأوروبية ان الاتحاد الأوروبي يتابع عن كثب حالة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية من خلال اتصالاته سيما مع منظمات المجتمع المدني والمدافعين عن حقوق الإنسان.
للإشارة استوقف النائب الأوروبي في سؤال كتابي موجه للممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد فيديريكا موغيريني حول كيفية مراقبة الاتحاد الأوروبي لاحترام حقوق الإنسان في الصحراء الغربية، بما أن بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء لتقرير المصير في الصحراء الغربية (مينورسو) غير مكلفة بمثل هذه المهمة.
كما أشار ذات البرلماني إلى تقارير الأمم المتحدة و منظمات غير حكومية للدفاع عن حقوق الإنسان، مؤكدا بان تلك المنظمات “تعطي صورة سلبية” عن وضعية حقوق الإنسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية.
وذكر بان مفاوضات جارية بين الاتحاد الأوروبي و المغرب حول إبرام اتفاق إضافي لاتفاق الشراكة من اجل مواصلة المبادلات التجارية ، مشيرا إلى أن محكمة العدل الأوروبية أقرت بان هذا الإقليم “منفصل” و “مختلف” عن المغرب.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *