-->

الجمهورية الصحراوية تشارك في الاجتماع الثاني لشبكة القيادات النسائية الافريقية.


اديس بابا 26 ابريل 2018 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ وسط حضور اكثر من ٢٠٠ مشاركة من مختلف بلدان الاتحاد الافريقي ومكتب الامم المتحدة للمرأة وتمثيل عن مختلف المؤسسات النسائية القيادية الافريقية غير الحكومية ومن المهجر والجالية الافريقية ،شاركت الجمهورية العربية الصحراوية في الاجتماع الثاني عالي المستوى لمنتدى المرأة الافريقية القيادية التي تواصلت اشغاله من يوم ٢٤ الى غاية ٢٦ ابريل ٢٠١٨ بمقر الاتحاد الافريقي باديس ابابا العاصمة الاثيوبية، بتنظيم من مفوضية الاتحاد الأفريقي (AUC) وصندوق الأمم المتحدة للمرأة (UN) وبتعاون من حكومة من جمهورية ألمانيا الفيدرالية.
وقد ركزت النقاشات خلال الايام الثلاثة على البحث عن تحديد اهداف عمل الشبكة في اطار تطبيق اجندة الاتحاد الافريقي لسنة ٢٠٦٣ واجندة الامم المتحدة لسنة ٢٠٣٠ من اجل تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات في مختلف المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والامنية.
وفي هذا السياق تم تحديد ٤ مجالات وهي مشاركة المراة السياسية في مجال الحكم الراشد، السلم والامن، المرأة الريفية ، الشابات والاتصال والتواصل الاجتماعي. كما ركز الاجتماع على قضايا الهيكلة والمهام والصلاحيات المتعلقة بالشبكة على المستوى القاري والجهوي والوطني.
بالاضافة الى التاكيد على مسالة الترويج والعمل الاعلامي والدعائي للشبكة وضمان تسهيل عملها على كافة المستويات في اطار خطة عمل تهدف الى تطبيق استراتيجية وخريطة طريق واضحة المعالم ومنسجمة مع اهداف اجندة الاتحاد الافريقي لسنة ٢٠٦٣ واجندة الامم المتحدة لسنة ٢٠٣٠ حول المساواة بين الجنسين.
وفي نهاية الجلسات صادق الاجتماع على بيان ختامي يتضمن أهم التوصيات الخاصة بتفعيل الشبكة في اسرع الاجال ومطالبة الدول والحكومات بتسهيل عمل الشبكة على المستوى الوطني والجهوي والقاري.
وللاشارة فقد تم تأسيس شبكة القيادات النسائية الافريقية بمقر الاتحاد الافريقية المقر ، نيويورك ، من 31 مايو إلى 2 يونيو 2017 ، تحت قيادة رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي ، سعادة موسى فقيه محمد والسيدة أمينة محمد نائب السيد الامين العام للامم المتحدة، بحضور أكثر من ١٠٠ إمرأة قيادية افريقية تمثل مختلف القطاعات السياسية والاجتماعية والثقافية بما في ذلك رؤساء دول ونواب رؤساء واعضاء برلمان سابقين ورؤساء وزراء سابقين وقادة احزاب سابقة ورؤساء الحكومات وممثلات القطاع الخاص وممثلات المجتمع المدني والنساء الشابات والنساء الريفيات. وقد تم تأسيس شبكة القيادات النسائية الافريقية على هامش ندوة الامم المتحدة حول المساواة وتمكين المراة المنظم من قبل قسم المرأة بهيئة الامم المتحدة ، حيث كان من اهم نتائجه هو اطلاق شبكة القيادات النسائية الافريقية، كمبادرة جديدة تسعى إلى خلق فضاء مشترك للنساء الأفريقيات لتبادل الخبرات القيادية والدروس المستفادة.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *