-->

السويد : يجب استشارة جبهة البوليساريو حول كل إتفاق للصيد البحري قد يشمل المياه الإقليمية للصحراء الغربية


ستوكهلم (السويد) 04 ماي 2018 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ أكد السيد سفين اريك بوشت، وزير الشؤون الريفية في حكومة السويد، أن جبهة البوليساريو، بإعتبارها الممثل الشرعي للشعب الصحراوي، تجب إستشارتها حول كل إتفاق للصيد البحري قد يشمل المياه الإقليمية للصحراء الغربية.
جاء ذلك في رده على سؤال كتابي وجهه النائب في البرلمان السويدي عن حزب ديمقراطيو السويد، السيد بيورن سودير، لوزيرة الإتحاد الأوروبي و التجارة. و الذي طالب فيه بتوضيحات حول التفويض الذي منحه مجلس أوروبا يوم 16 أبريل الماضي لمفوضية الإتحاد، للشروع في التفاوض مع المغرب حول تجديد إتفاق الصيد البحري، و موقف السويد من ذلك.
و جاء في معرض رد الوزير أن السويد كان البلد الوحيد الذي صوّت في 19 فبراير الماضي ضد منح التفويض للمفوضية الأوروبية لفتح باب التفاوض مع المغرب حول تجديد بروتوكول الصيد البحري. و هو القرار الذي دعمه حكم المحكمة الأوروبية في 27 فبراير، و الذي قضى ببطلان كل إتفاق بين الإتحاد الأوروبي و المغرب قد يشمل الصحراء الغربية و مياهها الإقليمية.
و جدد الوزير موقف السويد الداعم لحق الشعب الصحراوي المشروع في تقرير المصير. و في هذا الإطار ذكر بدعم السويد الكامل للعملية السياسية الجارية في إطار الأمم المتحدة، بما في ذلك المجهودات المبذولة من أجل تمكين شعب الصحراء الغربية من التمتع بحقه في تقرير المصير.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *