-->

الادعاءات المغربية بوجود خروقات بمنطقة تفاريتي المحررة على البي بي سي


بمناسبة الذكرى الـ 45 لاعلان الكفاح المسلح وتاسيس جبهة البوليساريو تناولت الاذاعة البريطانية بي بي سي خلال برنامج عالم الظهيرة الادعاءات المغربية ودعوة الامين العام لضبط النفس حيث اكد الزميل الصحفي حمة المهدي اثناء نزوله ضيفاً على برنامج عالم الظهيرة في إذاعة BBC ان وجود الجيش الصحراوي بقيادة الجبهة الشعبية في منطقة التفاريتي المحررة ليس بالجديد مضيفاً ان بلدة التفاريتي المحررة هي منطقة من المناطق المحررة منذ عام 1975 و منذُ ذلك التاريخ يتواجد عليها الجيش الصحراوي و هي لا تدخل نطاق المناطق العازلة.
و اضاف بأن القوات المغربية هي التي تتواجد على بعد امتار من الجدار المغربي الذي قسم الشعب الصحراوي و بالتالي الخرق المغربي هو موجود في تلك المناطق العازلة بخلاف المناطق المحررة التي يتواجد فيها الجيش الصحراوي.
و اثناء سؤاله عن وجود خروقات من قبل الجبهة الشعبية نفى الأخ حمة المهدي ذلك قائلاً لا توجد خروقات و هذا بشهادة البعثة الاممية لتنظيم الاستفتاء بالصحراء الغربية مينورسو.
و عن إحتجاج الاحتلال للأمم المتحدة قال حمة المهدي المغرب يريد ان يخلط الاوراق من خلال هذه الزوبعة في وجه المبعوث الأممي لعرقلة مساره و جهوده لحلحلة النزاع.
و عند سؤاله حول دعوة الامين العام للأمم المتحدة إلى ضبط النفس قال الزميل ان جبهة البوليساريو كانت اول المرحبين بهذه الدعوة و اكدت ان بعثة الأمم المتحدة المتواجدة في الميدان و التي دائماً تُستدعي لحضور مراسيم الاحتفالات التي تُقيمها جبهة البوليساريو في الاراضي المحررة و دائماً تبعث بتقاريرها بأن الجبهة مُلتزمة منذُ وقف إطلاق النار بنفس الوضع و لم تُغير في هذا الوضع قيد انمُلة و بالتالي لا وجود لدعايات المغربية و هي محض إفتراءات و وقائع الميدان تؤكد ذلك.
واكد ان بلدة تفاريتي المحررة لا تدخل في نطاق المناطق العازلة بموجب وقف اطلاق النار بين جبهة البوليساريو والمغرب تحت اشراف الامم المتحدة، بل بالعكس هناك خرق مغربي واضح على بعد امتار فقط من الجدار المغربي الذي يقسم الصحراء الغربية هناك تواجد عسكري مغربي.
ـ تحرير محمد لمين حمدي 

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *