-->

فرنسا متخوفة من اتفاق أمريكي-صيني


حذر وزير الاقتصاد الفرنسي، برونو لو مير، الأحد، من أن أوروبا ربما “تدفع الثمن” في حال إبرام اتفاق تجاري بين الصين وأمريكا، وذلك بعد حل خلافاتهما على ما يبدو. 
وقال الوزير أثناء برنامج مشترك لإذاعة “أوروبا 1” وصحيفة “لي زيكو” وشبكة “سي نيوز”، إنه “قد يحصل الاتفاق بين الولايات المتحدة والصين على حساب أوروبا إذا لم تكن الأخيرة قادرة على إظهار الحزم”. 
وأضاف أن “الولايات المتحدة تريد أن تدفع أوروبا والبلدان الأوروبية ثمن سوء تصرفات الصين. وهذا مناف للمنطق وغير مفهوم إطلاقًا بالنسبة للحلفاء”. 
وقبلت الصين بمبدأ خفض العجز التجاري الأمريكي تجاهها. 
وأعلنت بكين وواشنطن، السبت، التوصل “إلى تفاهم لاتخاذ تدابير من أجل خفض عجز الولايات المتحدة في مجال تبادل السلع مع الصين إلى حد كبير”. 
وتفرض واشنطن على الصين منذ نهاية مارس 2018، رسومًا جمركية بنسبة 25% على صادرات الصلب إلى الولايات المتحدة وبنسبة 10% على صادرات الألمنيوم. 
وبحسب الوزير فإن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون “كان واضحًا جدًا: لا يمكن القيام بأي شيء ما لم يحصل إعفاء نهائي وتام من الرسوم الأمريكية”. 
وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 8 مارس 2018 فرض الرسوم الجمركية بنسبة 25% على واردات الصلب و10% على وارادات الألمنيوم مع إعفاء بعض الشركاء على غرار كندا والمكسيك، كما أعفى الاتحاد الأوروبي بشكل مؤقت. 
وصدر الاتحاد الأوروبي ما قيمته 5.3 مليارات أورو من الصلب و1.1 مليارأورو من الألمنيوم إلى الولايات المتحدة في 2017. 
وأبلغت المفوضية الأوروبية، الجمعة، المنظمة العالمية للتجارة أن الاتحاد الأوروبي مستعد لاتخاذ إجراءات مضادة تتعلق بسلسلة من المنتجات الأمريكية الشهيرة على غرار الجينز والويسكي إذا فرضت واشنطن رسومًا جمركية على منتجاتها من الصلب والألمنيوم

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *