التخطي إلى المحتوى الرئيسي

في مُحاولةٍ لمُواجَهة “الجزيرة” وإيران: السعوديّة تُطيل أذرُع أخطبوطها الإعلامي بقناتَيّ (SBC)


يبدو أنّ مَسألة توسيع نِطاق السَّيطرة الإعلاميّة، وشِراء قنوات ضخمة بِعَينِها كمجموعة قنوات (MBC)، مع تمويل قنوات إخباريّة قائِمة (شاشة العربية)، ليست هي طُموحات القِيادة السُّعوديّة الشابّة الحاليّة فقط، فمع دُخول شهر رمضان المُبارك، ينتظر السعوديون دخول قناة (SBC) إلى الخدمة، وهي قناة فيما يبدو قناة مُنوَّعة، وتَستهدِف كافّة الشرائح في المُجتمع.
وتَرتكِز انطلاقة الشاشة السعوديّة الجديدة فيما يبدو على المُسلسلات الحصريّة، وكان الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة والتلفزيون الإعلامي داوود الشريان قد أعلن عن انطلاق القناة المذكورة، وجرى إطلاقها تحت عُنوان حملة “غَصْب تِحِبَّها”، وهُوَ العُنوان المُضاد والمُتعارَف عليه لأسماء القنوات الرسميّة في المملكة، (غصب 1)، و(غصب 2)، أي القناة السعوديّة الأولى، والثانية التي كانت لا تحظ بمُتابعة لقدم ورتابة برامِجها، ومُسلسلاتها، وفرض الرَّقابَةِ الدِّينيّةِ عليها.
القناة تَنطَلِق بَدل القناة الثقافيّة التي حلَّ اسم (SBC) مكانها، وشعارها، ووعدت إدارتها بجلب ما يُرضي المُشاهد السُّعودي، الذي كان يلجأ في الماضي إلى القنوات العربيّة، حيث كانت قنواته المحليّة مَضبوطةً ضِمن إيقاع المعروف والمُنكر، قبل انطلاق عصر الترفيه والانفتاح اليوم، ونسف كامل معايير الضوابط الشرعيّة التي كانت تَحكُم سِياسيات العَرض التَّلفزيونيّ المحلِّي، فظُهور سيّدة “سافِرة” عبر تِلك الشَّاشات كان بِمَثابة جبل من المَعاصي.
ويَرى مراقبون أن السعوديّة تتَّجِه نحو اعتماد النموذج الإعلامي الإماراتي في القنوات الترفيهيّة، وتحديداً شاشتيّ تلفزيون “أبو ظبي” و”دبي”، حيث تُعتَبر تِلك التلفزيونات شاشات حُكوميّة رسميّة، لكنّها تستطيع جذب المُشاهد المحلِّي والعربي حتى، من خلال سلسلة برامج ترفيهيّة مُنوعّة تتنوع بين برامج المُسابقات، المسلسلات، وحتى برامِج الغِناء التَّنافُسيّة بِنُسَخِها المُعرَّبة، وحقّقت نجاحات لافِتة، وهو ما يُمكن تحقيقه من خلال (SBC).
وكانت القناة السعوديّة الجديدة قد أحدثت جدلاً مع قُرب انطلاقها، حيث أعلنت عن عرض مسلسل “أرض النفاق” للنجم المِصري محمد هنيدي على شاشتها في شهر رمضان، ولكن تبيّن لاحقاً أن العمل يظهر فيه إعلامي مِصري له سوابِق هُجوميّة عدائيّة مع حكومة المملكة، وهو ما استدعى منع المسلسل، وردّاً من قبل الشريان الذي أكّد حرصه على عدم ظُهور أي شخص أساء للعربيّة السعوديّة على شاشات الإعلام السعودي.
السعوديون سيكونون مع انطلاق شهر رمضان على مَوعِدٍ مع عدد من نُجوم الدَّراما المِصريّة، الذين طالما كانوا مِثالاً للفسق والفُجور والقدوة غير الحسنة لأهل بلاد الحرمين، كما كان يُروَّج من فتاوى لتحريم المسلسلات وأبطالها، ويلتقي المُشاهد السعودي مع النجم عادل إمام في مسلسل “عوالم خفيّة”، والنجمة يسرا “لدينا أقوال أخرى”، ومسلسل اختفاء لنجمته نيلي كريم، كما يُعرض مسلسل بالحجم العائلي من بطولة النجم يحيى الفخراني.
ويُتوقَّع أن تقوم السعوديّة في الأعوام القادِمة، بتمويل أعمال خاصّة، تَهدِف إلى الترويج إلى انفتاحها، والتركيز على مُهاجمة تيّار الصحوة المُتَّهم حاليّاً، وغالبيّة رموزه خلف القُضبان أمثال الشيخ الداعية سلمان العودة، بالمَسؤوليّة عن التَّطرُّف الفِكري لأجيال المملكة، وبالتالي نُشوء جيل إرهابي، ساهم في صُعود الحركات المُتطرِّفة، وعملياتها الدمويّة في المِنطقة، وكانت وزارة الإعلام في السنوات الأخيرة قد ساهمت في دعم أعمال محليّة، لكنّها لم تلق الرَّواج، لعرضها على الشاشات المحليّة، ولضَعف مضمونها، وسيناريوهاتها الركيكة، وإخراجها الهزيل.
ولا يَقتَصِر توسيع الامبراطوريّة الإعلاميّة السعوديّة على الشَّق الترفيهي، فيبدو فيما يبدو أنّ العمل جارٍ على قدمٍ وساق، في توسيع منظومة الشاشات الإخباريّة، بالتعاون مع مُؤسّسات دوليّة، حيث أعلنت المجموعة الإعلاميّة الدوليّة “بلومبرغ” توقيعها صفقة مع المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق لمُدَّة عشر سنوات، لإطلاق قناة “بلومبرغ” العربيّة.
وتَبلُغ قيمة تمويل القناة حواليّ 9 ملايين دولار، وستخضع القناة للتمويل من قبل المجموعة السعوديّة للأبحاث، ومن مصادرها الذاتيّة التي تملكها أُسرة الملك سلمان بن عبد العزيز، ويُديرها الأمير محمد بن سلمان، وليّ العهد، وبحسب تقارير إعلاميّة فقد تردَّد عن إيكال مُهمَّة إدارة القناة للإعلامي عبدالرحمن الراشد، مدير قناة “العربية” سابقاً، ولا يَقتَصِر إطلاق القناة على البَث المرئي، بل يتعدَّى للإذاعي، والمنصة الرقميّة، بالإضافة إلى مجلة “بلومبرغ بزنس ويك” الناطقة باللغة العربيّة.
وتتحدَّث المعلومات عن تواجد مقر القناة في العاصمة الرياض، ومكاتب لها في إمارة دبي، وبالنظر إلى مكان البث الرئيسي، فيتوقَّع أن تكون القناة تابِعة للتوجُّه السِّياسي السعودي تماماً، ومُساهِمة للترويج له في العالم العربي، كما مُهاجمة لخُصوم المملكة، وإبراز إنجازات القِيادة الشابّة التي تَحرِص على الظُهور الإعلامي المُكثّف، ومُتابعة مواقع التواصل الاجتماعي.
وفي ظِل الأزمة الخليجيّة المُندلعة مع قطر، وإمبراطوريتها الإعلاميّة الأكثر حُضوراً وعلى رأسها “الجزيرة”، يتحدّث نُشطاء عن وجود خطّة خفيّة للقناة القادِمة، لمُهاجمة قطر بِشَكلٍ مُكثَّف، والرَّد على الضَّخ الإعلامي بِما يتوافق مع إرادة الرياض، وبدعم إعلامي أمريكي مُباشر من وكالة بلومبرغ الأمريكيّة، ممّا يضمن مُنافسة عالية في مجال قطاع الأخبار، والحملات الإعلاميّة الشَّرسة التي تَشُنُّها السعوديّة على خُصومِها، وأعدائها.
الصحافي السعودي أحمد التميمي، والذي يعمل في شركة أجنبية لرصد واقع الإعلام الجديد، وتعليقاً على انطلاق (SBC) في الشَّهر الفَضيل، يَستبعِد في حديثٍ لرأي اليوم، أن تكون القنوات السعوديّة الجديدة، بغض النَّظر عن نوعيّة مضمونها ترفيهي أم إخباري، مُسخَّرةً لخِدمَة قضايا الأُمَّة العربيّة، ويقول يبدو أنّ القادِم الإعلامي السعودي سيكون أكثر سواداً، وتهميشاً للرأي الآخر، مع تَسارُع دعوات التَّطبيع، وحَمَلات التَّخوين التي تَطال الشُّعوب حتى قبل حُكوماتِها، وفي اليمن، سورية، قطر، فِلسطين، وغيرها أمثلة عديدة على ما نقول، يُضيف التميمي.
ويأتي هذا التحشيد والتعبئة الإعلامية السعودية على أكثرِ من صعيدٍ في إطار “الحرب الباردة” التي تزداد سُخونةً بين المملكة وإيران، وتزايد التَّوقُّعات التي تُفيد بعدم وجود حلٍّ وَشيكٍ للأزمةِ الخليجيّة، واستفادة قناة “الجزيرة” من هذه الأزمة، من حيث تبنَّيها للأزمة اليمنيّة التي تَحظى بمتابعة قوية في أوساط الرأي العام العربي، إلى جانب الرأي العام اليمني واستضافتها الحوثيين، وعودتها إلى تبنِّي مِحور المُمانعة، وتغيير سياستها في الملف السوري، وبَثِّها خِطابات السيد حسن نصر الله على الهواء مُباشرةً، ما يُشكِّل “انقلاباً” في خَطِّها التحريري.
ويَهدِف التَّوجُّه الإعلامي السعودي الجديد إلى مُواجهة ما يُسمّى بقنوات محور المُقاومة، حيث يحتاج الحُضور الإعلامي إلى تمويل، وهو ما تستطيع خزينة المملكة تحقيقه، وتعظيم شأنه وقد انتصرت بالفِعل بِلاد الحرمين على غريمتها الجمهورية الإسلاميّة، في مقطع فيديو أشبه بألعاب الأطفال الحربيّة، كما استطاع ثُلَّة من المُصارعين هزيمة نُظرائهم الإيرانيين بحُضور بن سلمان، يقول مختصون.
السُّؤال، هل سيَنجَح هذا التَّوسُّع للأذرعة الإعلاميّة السعوديّة الضَّارِبة في الهَيمنةِ على الخريطة العربيّة مُجدَّدًا بعد أن أزاحتها منها قناة “الجزيرة”؟
الأيّام المُقبِلة كفيلةٌ بالإجابة على كُل هذهِ الأسئلة، لكن من الصَّعب الإجابة بنَعم في ظِل سِياسة الإقصاء السُّعوديّة للرأي الآخر.
المصدر: راي اليوم

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ملك المغرب يراسل الفنانة الاماراتية احلام

وجه ملك المغرب محمد السادس إلى المطربة الإماراتية، أحلام، رسالة تقدير تعبيرا عن امتنانه لتمنياتها المستمرة له بالشفاء. وقال الملك في الرسالة التي نشرتها الفنانة على حسابها على موقع إنستغرام": "السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، وبعد فقد كان لما عبرت عنه من متمنيات صادقة ودعوات مستجابة بالشفاء العاجل لي، إثر نجاح العملية التي أجريتها، أهيب الأثر في نفسي". وأضاف: "وإنني لأشكرك جزيل الشكر على مشاعرك الرقيقة، التي أقدرها حق قدرها، والتي تجسد ما تتحلين به من خصال النبل والشهامة، كفنانة عربية مرموقة، تحظى بإعجاب جماهير واسعة عبر العالم". وردت أحلام على الرسالة، قائلة: "عندما يكون التقدير بهذا الحجم عندما يكون التقدير من أهل القدر والتقدير تكون السعادة ألف سلامة لجلالة ملك المغرب الملك محمد السادس ربي يحميكم ويحفظكم وكلامكم يكبرني وأكبر بمحبتكم". وأضافت: شكرًا على هذا التقدير الكبير من الغالي الذي تربينا على حبه وحب المغرب العظيم من القائد ابونا زايد بن سلطان رحمه الله واطال الله بعمركم جلالتكم من ابنتكم المخلصة أحلام الشامسي وشكر خاص لمعالي سفير المغرب بال…

من تفاريتي المحررة الرئيس الصحراوي يدعو المملكة المغربية إلى تغليب لغة العقل والمنطق، والتحلي بالإرادة السياسية الشجاعة

دعا اليوم الأحد رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي المملكة المغربية إلى إلى تغليب لغة العقل والمنطق، والتحلي بالإرادة السياسية الشجاعة للامتثال للشرعية الدولية، من إحلال السلام العادل والدائم في منطقتنا المغاربية . الرئيس إبراهيم غالي كلمة إشرافه على الاحتفالات المخلدة للذكرى الـ 45 لاندلاع الكفاح المسلح ببلدة التفاريتي المحررة أكد " إننا ندعو الحكومة المغربية إلى تغليب لغة العقل والمنطق، والتحلي بالإرادة السياسية الشجاعة للامتثال للشرعية الدولية، من إحلال السلام العادل والدائم في منطقتنا المغاربية، والانخراط في مسار مشترك بين كل مكونات المنطقة، بدون تهميش أو إقصاء، في كنف الأخوة والتعاون والتكامل وحسن الجوار والاحترام المتبادل". وجدد رئيس الجمهورية استعداد جبهة البوليساريو، الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي، للدخول من الآن في مفاوضات مباشرة مع المملكة المغربية، بحسن نية وبدون شروط مسبقة، لغرض استكمال مسار تصفية الاستعمار من الصحراء الغريبة، بتمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير والاستقلال، كما طالب بذلك قرار مجلس الأمن الدولي الأخي…

صحراويون على متن الطائرة الكوبية المنكوبة ونجاة ثلاثة اشخاص من بين 114 راكب

هافانا (رويترز) - ذكر التلفزيون الرسمي الكوبي أن أكثر من مئة شخص لقوا حتفهم إثر تحطم طائرة ركاب من نوع بوينج 737 في كوبا يوم الجمعة. وقال الرئيس الكوبي ميجيل دياز كانيل إن هناك ثلاثة ناجين من الحادث مصابين بإصابات خطيرة من بين 114 من الركاب وأفراد الطاقم.
وتحدثت مصادر مطلعة للاماب المستقلة عن وجود مواطنين صحراويين على متن الطائرة المنكوبة. وذكرت وسائل إعلام كوبية رسمية أن الطائرة التي كانت في رحلة داخلية إلى مدينة هولجوين تحطمت بعد قليل من إقلاعها من المطار الرئيسي في العاصمة هافانا. وكان على الطائرة 105 ركاب بينهم خمسة أطفال إضافة إلى تسعة من أفراد الطاقم. وقال الرئيس الكوبي إنه تم إخماد الحريق الذي نجم عن تحطم الطائرة وإن السلطات تحاول تحديد هوية جثث الضحايا وتحقق في سبب الحادث. وقال شاهد من رويترز إن حطام الطائرة تناثر في المنطقة التي تبعد 20 كيلومترا إلى الجنوب من العاصمة هافانا وشوهدت أجزاء من الطائرة وقد جللها السواد. وقال جيلبرتو ميننديز الذي يدير مطعما قرب موقع التحطم بمنطقة بويروس الزراعية الواقعة على بعد 20 كيلومترا إلى الجنوب من هافانا ”سمعنا دوي انفجار هائل ثم شاهدنا سحابة ضخمة …

ملك الاحتلال محمد السادس يسعى لتحقيق "توازن الرعب" مع الجزائر

أعلن الملك المغربي الملك محمد السادس، أنه أمر بإعداد وتنفيذ خطط تجهيز الجيش الملكي وتحديثه ”وفق ما تقضيه مواجهة التحديات الراهنة”. قال الملك المغربي في رسالة له، أول أمس، في الذكرى الـ62 لتأسيس جيش بلاده، إنه حرص على تسخير كل الإمكانات اللازمة والموارد المادية والبشرية الضرورية للرفع من مستوى تجهيز جيشه عسكريا، وتطوير كفاءته ”وفق رؤية مندمجة ومتكاملة.. تضمن تحديث بنياته التحتية وتجهيزها بالمعدات والخدمات التقنية المطلوبة”. واستعمل العاهل المغربي، دائم الغياب عن بلاده، الذي تطرح شكوك حول قدرته الاستمرار في الحكم، تعابير منمقة لدغدغة مشاعر ”القوات المسلحة الملكية”، مذكرا بانجازاته ودوره في استقرار العرش، ووفائه للأسرة الحاكمة. وتتضمن الرسالة إشارة طمأنة للداخل المغربي، أي أنه يعمل على توفير قدرات لحماية بلده في محيط ملئ بالتحديات ”الأعداء”، واستعدادا لصرف مزيد من الأموال على العسكر، رغم الوضع الاقتصادي الصعب، بهدف تحقيق توازن الرعب مع الجزائر. وتشير تقارير إلى أن منطقة شمال إفريقيا تشهد منذ سنوات سباقا حثيثا من أجل التسلح، بطلاه الجزائر والمغرب على وجه الخصوص، وفق تقديرات لمعهد أبحاث ال…

تغيرات في سياسات منح التأشيرة لدى الفنصلية الإسبانية بالجزائر تدعو للتساؤل

قامت الفنصلية الإسبانية بالجزائر بإجراءات تصعب الحصول على تأشيرة دخول الأراضي الإسبانية من الجزائر في حين يشتكي الجزائريون الراغبون في الولوج الى الأراضي الفرنسية من تعقد الإجراءات مؤخرا. وتطرح التغيرات الجديدة في سياسات الهجرة الأوروبية تساؤلات حول مدى جدية رغبة شركاء الجزائر في شمال الضفة المتوسطية في التعاون من اجل القضاء على ظاهرة السفر بطريقة غير شرعية. و عبرت الخارجية الجزائرية مرارا ان مكافحة الهجرة غير القانونية تمر عبر مقاربة شاملة ومندمجة يلعب فيها كل طرفا دوره وأن تسهيل منح التأشيرات وضمان حرية التنقل يساهم في تقليص اللجوء إلى الوسائل غير القانونية, لكن الملاحظ أن الدول الأوروبية التي تعيب على الجزائر قراراتها السيادية إتجاه ظاهرة الهجرة الغير شرعية في دول افريقيا جنوب الصحراء تتملص هي الأخرى من مسؤولياتها رغبة منها –يقول مراقبون – ان تضطلع الجزائر بدور الدركي الذي يحرص سواحل اوروبا دون ان تتكبد الأخيرة عناء إتخاذ الإجراءات اللازمة للتقليل من الظاهرة. و كان متعامل معالجة التأشيرات الاسبانية بالجزائر "BLS international" قد اعلن أنه يستوجب على الراغب في الحصول على فيزا…

المملكة المغربية، التنحي غير المتصوَّر لمحمد السادس

إجناسيو سيمبريرو مكث ملك المغرب خلال الأربعة أشهر الأولى من هذه السنة أقل من عشرين يوما في بلاده. وترتب عن غياباته المتكررة والمطولة شلل جزئي للمملكة كما خلق ذلك وضعية لا تحتمل على المدى البعيد، لأن رئيس الدولة المغربي يمتلك تقريبا كل السلطات. هل يؤدي به ذلك إلى التخلي عن العرش؟ المسألة صعبة كون ولي العهد في الخامسة عشر من عمره فقط. تم تعيين بوغالب العطار، 69 سنة، سفيرا لملك المغرب لدى كوبا في يوم 25 يونيو/حزيران 2017 رفقة 11 ممثلا آخر للمملكة، بعضهم في عواصم هامة بالنسبة للرباط كمدريد ونواكشوط وبكين. فإذا كانت أهمية الصين تأتي من كونها عضوا دائما في مجلس الأمن الدولي حيث يناقش بانتظام نزاع الصحراء الغربية، فليس لكوبا نفس الوزن. غير أن إعادة فتح السفارة المغربية بهافانا، والتي كانت قد أغلقت من ثلاثة عقود خلت، تم الإعلان عنها بصخب في أبريل/ نيسان 2017 من طرف الإعلام العمومي في المملكة. كان ذلك مباشرة بعد أن قضى بها الملك محمد السادس عطلة مع عائلته. وقدمت الصحافة إعادة العلاقات الدبلوماسية هذه، والتي تم قطعها سنة 1980 من طرف الرباط، على أنه نجاح للملك يترتب استكماله على عجل بإرسال سفير…

انقلاب حافلة بين حاسي خبي وتندوف في حادث مروري أليم يخلف ضحايا

وقع حادث مرور أليم، صباح الخميس، ببلدية حاسي خبي بولاية تندوف، خلف ضحايا حسب شهادات أولية من عين المكان.. وقد تضاربت الأنباء حول حصيلة الضحايا، في انتظار صدور بيان من الجهات المختصة.. آخر المعلومات التي أوردها نشطاء من عين المكان تتحدث عن قتيل واحد وأكثر من 10 جرحى، عكس ما اشيع منذ الصباح بوقوع اكثر من 10 قتلى. وحسب الشهادات فإن الحادث وقع في حدود الساعة العاشرة صباحا، بالطريق الوطني رقم 50 وبالضبط بالقرب من منطقة تسمى زقدو 85 كلم من حاسي خبي، جراء انقلاب حافلة تابعة لمؤسسة “حيمود” كانت تضمن رحلة بين حاسي خبي وتندوف قادمة من ولاية بشار. المصدر: الشروق

رئيس هيئة الاركان الاردنية يؤكد دعم بلاده لمهمة تنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية

قال رئيس هيئة الأركان الاردنية المشتركة الفريق الركن محمود فريحات في مؤتمر رؤساء أركان دول الاتحاد الأوروبي المنعقد بمقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل اليوم الثلاثاء ان ” الاردن شارك في عدة مهام للامم المتحدة وفي الوقت الحالي نحن ندعم مهمة الامم المتحدة لتنظيم الاستفتاء بالصحراء الغربية ” , واضاف في نفس السياق ” نحن ملتزمون بالقيام بدورنا على المسرح العالمي عندما تستدعي الحاجة بغض النظر عن المكان والزمان ” . ومعلوم ان المملكة الاردنية الهاشمية تحظى بصفة شريك استراتيجي وحليف اساسي لدول الاتحاد الاوروبي .

إيران، سوريا والصحراء الغربية : المغرب يخضع لإملاءات جون بولتون

تأثير المستشار الأمني الجديد لدونالد ترامب، سرعان ما تُرجِم إلى قرارات من البيت الأبيض سواء بضرب سوريا أو حاليا بالإنسحاب من الإتفاق النووي الإيراني. وبالنسبة للمغرب فإن تبني هذا الخط المتشدد مع الاحتلال المغربي أصبح أمرا واضحا رغم الإنكار المغربي، والسبب هو الحرص على دعم واشنطن في ملف الصحراء الغربية.
حال تعيين “الصقر” جون بولتون أواخر مارس كمستشار للأمن القومي بالبيت الأبيض، أدرك المغرب فورا أن إدارة ترامب ستكون متعنّتة مع حلفائها بخصوص سياستها الشرق-أوسطية. فبالنسبة للمملكة المغربية التي تتفاوض بصعوبة حول مواقفها بشأن تبني القرار رقم 2414 لمجلس الأمن بخصوص الصحراء الغربية بعد أشهر من التوتر مع جبهة البوليساريو، فإن حلول السفير السابق للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة بهذا المنصب الاستراتيجي خلق حالة من الحذر الشديد، كونه مهندس خطة بيكر الثانية قبل عشر سنوات حيث رفض خيار الإستفتاء. الولايات المتحدة بصفتها عضوا دائما بررت تأييدها لهذا القرار عند اعتماده يوم 26 أبريل، بضرورة إحياء مسلسل ظل متعثرا منذ سنوات. وقد مدد مجلس الأمن في هذا السياق مهمة بعثة المينورسو لستة أشهر عوضا عن مدة 12…

تفاريتي المحررة تحتضن استعراضات عسكرية للجيش الصحراوي بمناسبة الذكرى الـ 45 لاندلاع الكفاح المسلح ضد الاستعمار

عشية الذكرى ال45 لاندلاع الكفاح المسلح بالصحراء الغربية ضد الاستعمار الاسباني والذي استمر ضد الاجتاح المغربي الموريتاني، تستعد جبهة البوليساريو لاحياء الحدث ببلدة تيفاريتي بالأراضي الصحراوية المحررة و هو إحياء يأتي في ظرف خاص متميز بالعديد من الانتصارات الديبلوماسية و القانونية التي حققها الشعب الصحراوي في نضاله من أجل حقه في تقرير المصير. وتنظم احتفالات هذه الذكرى التاريخية تحت اشراف القائد الاعلى للقوات المسلحة و الأمين العام لجبهة البوليساريو، ابراهيم غالي بحضور شخصيات صحراوية الى جانب وفود تمثل عدة بلدان و منظمات و جمعيات المجتمع المدني. ومن المقرر حسب المنظمين تنظيم سلسلة من التظاهرات و النشاطات المخلدة بالأراضي المحررة منها استعراضات عسكرية و مدنية ومعارض حول مسيرة الكفاح المسلح ضد قوات الاحتلال المغربية. ويبقى تاريخ 20 مايو 1973 بالنسبة للشعب الصحراوي يحمل دلالة عظمى حيث أنه قرر في مثل هذا اليوم حمل السلاح من أجل أخذ استقلاله أمام محتل اسباني في بداية الأمر ثم ضد المغرب الذي اجتاح الأراضي الصحراوية في 1975. في هذا الصدد، كتب الفقيد الوالي مصطفى سيد، الأمين العام الاول لجبهة الب…