التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الجزائر ترفض قرار لجنة تطبيق المعايير في منظمة العمل الدولية حول إرسال بعثة إليها



رفض الوفد الجزائري المشارك في أشغال المؤتمر  العمل الدولي المنعقد بجنيف قرار لجنة تطبيق المعايير في منظمة العمل الدولية  القاضي بإرسال بعثة رفيعة المستوى إليها رغم تقديمها "لجميع المعلومات التي  يمكن أن تساهم في تنوريها بشأن الملاحظات" الموجهة إليها, حسب بيان لوزارة  العمل.
وأوضح البيان أن الوفد الجزائري الذي يقوده وزير العمل والتشغيل والضمان  الاجتماعي, مراد زمالي, "تفاجأ" لقرار لجنة تطبيق المعايير في المنظمة و  القاضي "بإرسال بعثة رفيعة المستوى" للجزائر رغم أن الوفد قدم لها "جميع  المعلومات التي يمكن أن تساهم في تنوير اللجنة بشأن الملاحظات التي وجهت إلى  الجزائر من قبل لجنة الخبراء, مرفقة بكافة الوثائق الثبوتية والمبررات الداعمة", معلنا عن رفضه "رسميا" لهذا القرار من حيث "الشكل والمضمون".
وللتعبير عن هذا الرفض, انسحب الوفد الجزائري مباشرة من أشغال اللجنة تعبيرا  عن "استياء الجزائر من هذه الممارسات التي تعدّ انتهاكًا للسيادة الوطنية  ولاستقلالية القضاء الجزائري, ولا تتناسب مع حقيقة المشهد النقابي التعددي في  الجزائر ولا مع التجربة الجزائرية في مجال الحوار لاجتماعي, والتي كانت محل  إشادة في العديد من المرات من طرف منظمة العمل الدولية ذاتها", يشير البيان.
كما أعتبر ممثل الوفد الجزائري خلال تدخله يضيف المصدر, أن القرار يعد  "انحرافا خطيرا يمسّ بحياد اللجنة ومصداقيتها, وهو ما نبّهت إليه الجزائر  مراراً خلال الدورات السابقة للمؤتمر". واعرب عن تفاجئه "لعدم أخذ تلك اللجنة  بعين الاعتبار الخطوات والحجج والوثائق المقدمة, ولا التقدم الذي أحرزته  الجزائر في المجال, و اتخذت قرارا بارسال بعثة رفيعة المستوى مما يوحي بأن  القرار تم اتخاذه بشكل مسبق لأعمال اللجنة".
و أشار الوفد الجزائري إلى أن هذه الخطوة "لا تستند إلى أي مبرر, بالنظر إلى  الوقائع ولحجم التأييد الذي لقيته الجزائر من المندوبين المشاركين في اللجنة,  ويمكن أن يدفع الدول إلى عدم التصديق على الاتفاقيات الدولية للمنظمة, وعدم  الالتزام بتطبيقها, بل وحتى التوجه نحو الانسحاب الجزئي أو الكلي منها".
وطالب الوزير, مندوب العمال في لجنة المعايير بتحمل مسؤوليته, من خلال  التركيز على حالات الدول التي تنتهك فعلا اتفاقيات المنظمة, وتلك التي لم  تصدّق عليها لحدّ الآن ويشارك مندوبوها في أشغال اللجنة دون أي إحراج, وذلك  عوض التركيز في كل مرة على دول بعينها.
و بالمناسبة, استنكر الوفد الجزائري, "قيام مندوبي العمال للمغرب والبرازيل  خلال أشغال لجنة المعايير, بتقديم ملاحظات للجزائر فيما يتعلق بالاتفاقية 87  حول الحرية النقابية وحماية الحق النقابي, والتي صدّقت عليها الجزائر سنة  1962, ثلاثة أشهر بعد استرجاع استقلالها, في حين أن بلديهما لم يصدقا على هذه  الاتفاقية لحدّ الآن", يشير بيان الوزارة.
وأوضح ذات المصدر أن السيد زمالي نبه أن هذا الوضع يؤكد, مرة أخرى, "وجود خلل  في عمل آلية لجنة تطبيق المعايير وطريقة تقييم تنفيذ الاتفاقيات وهو ما يؤكد  الحاجة الملحة لإصلاح سير عملها, بما يتيح تحديد قائمة الدول المخالفة بطريقة  شفافة واتخاذ القرارات بناء على مبدأ الثلاثية, حتى تعكس بشكل صحيح ودقيق  الآراء التي أعرب عنها أثناء المناقشات والوصول بالتالي إلى توصيات توافقية,  إضافة إلى تحقيق التوازن والتشاور الثلاثي الأطراف, والمساواة في التصويت عند  اتخاذ القرارات من أجل تعزيز التركيبة الثلاثية".
وكانت الجزائر قد دعت في أكثر من مناسبة, إلى "إضفاء الشفافية في تحديد  المعايير التي تنتهجها لجنة تطبيق المعايير في اتخاذ قراراتها على اعتبار أنها  تمثل أطراف الإنتاج الثلاثة, وذلك حتى لا يكون هناك أي انحياز أو خلفيات غير  تلك التي تتعلق بالأهداف المعلنة والمعروفة لمنظمة العمل الدولية في اختيار  الحالات المخالفة للمعايير الدولية".
وإذ تجدّد الجزائر "التزامها واحترامها لآراء وملاحظات أجهزة منظمة العمل  الدولية في كل المجالات فإنها تبدي "حرصها بشدة على أن تكون هذه الملاحظات  مؤسسة قانونا وأن يتم ذلك بعيدا عن الاعتبارات غير الموضوعية وفي إطار احترام  السيادة الوطنية للدول الأعضاء".
وفي سياق ذات صلة, أوضح البيان أن وزير العمل قد شدد خلال اللقاءات الثنائية  التي جمعته بكل من المدير العام لمنظمة العمل الدولية, غاي رايدر, و مديرة قسم  المعايير الدولية في المنظمة, كورين فارجا, على أن "الجزائر تبذل جهودا كبيرة  من أجل ترقية الحق في العمل والحماية الاجتماعية, والحق النقابي والحق في  الإضراب, التي تم تكريسها جميعا في دستور البلاد".
وأكد أن "الواقع في الجزائر مختلف تماما عما تحاول بعض الأطراف التي تفتقد  للمصداقية, الترويج له لأغراض مبيتة", مشيرا إلى أن السلطات العمومية تلتزم  بضمان الحق في الممارسة النقابية وحق العمال في إنشاء منظمات نقابية للدفاع عن  حقوقهم المادية والمعنوية في إطار القانون.
وتم الاتفاق خلال تلك المحادثات على مواصلة التشاور من أجل إيجاد حلول لنقاط  الاختلاف التي أدت إلى تأخير وصول بعثة الاتصال المباشر إلى الجزائر, وذلك  مباشرة بعد انتهاء أشغال الدورة 107 لمؤتمر العمل الدولي, مذكرا في هذا الصدد,  أن الجزائر لم تعارض قدوم بعثة الاتصالات المباشرة, ولكنها ظلت متفتحة ومستعدة  لتهيئة شروط نجاح هذه المهمة.
للإشارة يشارك أيضا في هذا المؤتمر الذي افتتح يوم 28 مايو إلى غاية 8 يونيو,  ممثلو منظمات أصحاب العمل والمنظمات النقابية للعمال, إضافة إلى إطارات من  الوزارة.
وقد جدد الوزير بالمناسبة, مقترح الجزائر الرامي إلى مناقشة مناهج عمل  لجنة تطبيق المعايير لمكتب العمل الدولي, لاسيما طريقة ومعايير انتقاء البلدان  لسماعها وعمل بعثات الاتصال المباشري واتخاذ موقف عربي موحّد إزاءها.
المصدر: وكالة الانباء الجزائرية

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأخطار التي تهدد التراث الثقافي الصحراوي (الجزء الاول)

الصحراء الغربية (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) الاستاذة عبيدة محمد بوزيد:
 في ظل تنامي المد البشري و الجغرافي لإفريقيا جنوب الصحراء و كذا الزحف الجارف للمستوطنين إبان حرب التحرير و ما حلفته المسيرة السوداء من أثار مدمرة و خطيرة على كينونة الإنسان الصحراوي.
من هنا فان التراث الثقافي الحساني بشكل عام و التراث الصحراوي بشكل خاص أصبح عرضة للضياع و الاندثار نتيجة عدة عوامل نصنفها في شقين داخلي و خارجي.
1_ العوامل الداخلية:
1/1: سياسات الدولة خلال حرب التحرير:
إن إنعكاف الجهود في البدايات الأولى لحرب التحرير على تأسيس الدولة الصحراوية و بناء الهياكل التنظيمية للإدارة الوطنية و تنظيم القواعد الشعبية، أدت إلى خلق أنماط معيشية جديدة لم يألفها الصحراويون ، إذ أن الإنسان الصحراوي الذي لم يألف الاستكانة أو الارتكان أصبح و بحكم اللجوء مقيد الحركة محدود الترحال مما أدى إلى اندثار عادات و ممارسات اجتماعية عديدة لتحل محلها أخرى لم يعتدها الصحراويون.
إذ أن بروز اديولوجية التحرر و كل من التنظيم و الهيكلة القاعدية الشعبية ضمن الإطار التنظيمي أفرز ثقافة متحركة لم تكن مألوفة في النسق الاجتماعي و لا الثقا…

الرئيس ابراهيم غالي يصدر مرسوما رئاسيا يجري من خلاله حركية على مستوى السفراء

اصدر اليوم الأحد رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد ابراهيم غالي مرسوما رئاسيا اجرى من وجاء في بيان لرئاسة الجمهورية " استنادا إلى صلاحياته الدستورية أصدر الأخ ابراهيم غالي، رئيس الجمهورية والأمين العام للجبهة، اليوم الأحد 21 اكتوبر 2018، مرسوما رئاسيا أجرى من خلاله حركية جزئية على مستوى السفراء وعين سفراء جدد للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية لدى عدد من الدول الصديقة ويتعلق الأمر بالإخوة: موسى ابلال حمادي البشير ماءالعينين لكحل نفعي الرايس كما أجرى بموجب نفس المرسوم التعيينات التالية: محمد يسلم بيسط، مكلف بمهمة بوزارة الخارجية. احمد سلامه، مكلف بمهمة بالرئاسة. سيدي محمد عمر، ممثل لدى الأمم المتحدة. محمد مسعود (الري)، ممثل في الشيلي. سلمه موناك، مسؤول مكتب الجبهة بوهران والغرب الجزائري. قوة ، تصميم وارادة لفرض الاستقلال والسيادة

الولايات المتحدة الامريكية تؤكد على حق الشعوب المستعمرة في تقرير مصيرها

أكد الوفد الامريكي لدى الامم المتحدة اليوم  الاربعاء انه على الشعوب المستعمرة “ان تقرر بحرية” الوضعية السياسية للأقاليم غير المستقلة معتبرا ان تحقيق “ارادتها الحرة” هي في صميم الحق في تقرير  المصير المكرس في ميثاق الامم المتحدة.
و اوضح الوفد الامريكي امام اللجنة الرابعة لتصفية الاستعمار للأمم المتحدة  ان “(…) الاقاليم يمكن ان تعبر عن نفسها () و ان ترك القرار, مهما كان نوعه, لإرادة الشعب هو في صميم حق تقرير المصير” مذكرا بتمسك الولايات المتحدة بمبدأ  تقرير المصير.
في هذا الصدد اكد الوفد الامريكي على احترام لوائح الامم المتحدة بخصوص  الاقاليم المستعمرة مبرزا حق تلك الشعوب في تقرير مصيرها و واجب المجتمع  الدولي في احترام خياراتها.
و اوضح ممثل الولايات المتحدة في هذا الصدد ان الحق في تقرير المصير يجب ان  يتضمن جميع الخيارات و ان على الشعوب المستعمرة ان تختار الوضعية التي تناسبها.
و تتطابق تأكيدات الوفد الامريكي بالأمم المتحدة التي تخص جميع الاقاليم غير  المستقلة التي ترغب شعوبها في ممارسة حقها في تقرير المصير مع مخططات التسوية  المقترحة في حالة نزاع الصحراء الغربية منذ جيمس بيكر الى غاية …

الرئيس الصحراوي يكشف جوهر المفاوضات التي ستجمع جبهة البوليساريو مع المغرب تحت المظلة الاممية

اكد رئيس الجمهورية، الامين العام لجبهة البوليساريو السيد ابراهيم غالي، ان أي مفاوضات مع جبهة البوليساريو، سيكون جوهرها كيفية تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير و الاستقلال، و ذلك خلال كلمة القاها اليوم السبت، بمناسبة الملتقى الـ17 لجاليات الشمال بولاية العيون.
واكد رئيس الجمهورية ان جوهر المشاورات المقبلة بين طرفي النزاع جبهة البوليساريو و المملكة المغربية سيكون حول كيفية تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير و الاستقلال، مضيفا "اي مفاوضات مع جبهة البوليساريو ستكون حول تقرير مصير الشعب الصحراوي".
كما اكد أن الاحتلال المغربي في عزلة دولية رغم مماطلاته وتعنته وعراقيله ، وهو لا يملك خيارا غير الجلوس إلى طاولة المفاوضات مع جبهة البوليساريو لبحث صيغة ستفضي دون شك إلى حق الشعب الصحراوي في الحرية والاستقلال.
و اضاف ان الاحتلال المغربي وبسبب هذه العزلة اصبح يمارس حربا نفسية على المواطنين الصحراويين من خلال التشكيك في المكاسب و الانجازات العظيمة التي حققها الشعب الصحراوي في مسيرته النضالية والتي لا تزال في تزايد مستمر، داعيا الى ضرورة مواجهة هذه المحاولات…

الرسوم الجمركية الموريتانية هل تساهم في إعمار الاراضي المحررة (رسالة الى السلطات)

احجم العديد من التجار الصحراويين عن ولوج موريتانيا بنقل البضائع التجارية اليها خوفا من الرسوم الجمركية التي يرى الكثير من التجار انه مبالغ فيها ولا يستطيع التجار الصحراويين تحملها في ظل طول المسافة والتكاليف الباهظة التي ينفقونها على طول الطريق الرابط بين المخيمات والمدن الموريتانية الحدودية مرورا بالاراضي المحررة.
وتمركز التجار الصحراويون في الاراضي الصحراوية المحررة في انتظار انفراج هذه الازمة التي يواجهونها منذ الاعلان عن فتح معبر تجاري بين موريتانيا والجزائر خلال الاسابيع الماضية.  حيث وجه التجار الصحراويون رسالة الى الوزير الاول الصحراوي استعرضوا من خلالها تداعيات المشكل الذي يواجههم والخيارات المتاحة اماماهم وجاء فيها : يشرفنا نحن التجار الصحراويين ان نرفع الى معاليكم اسمى ايات التقدير والاحترام، ملفتين انتباهكم الى قضية طارئة مفادها ان السلطات الجمركية للجمهورية الاسلامية الموريتانية الشقيقة بولاية تيرس زمور قد اصدرت تعليمة جمركية قبل ايام خاصة بالرسوم الجمركية الجديدة المفروضة على السلع التجارية التي ينقلها التجار الصحراويين الى القطر الموريتاني الشقيق، وهي رسوم مرتفعة جدا مقا…

مرسوم رئاسي جديد بحركية جزئية

أصدر اليوم الأثنين رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي مرسوما رئاسيا أجرى من خلاله حركية على مستوى مهام أعضاء الأمانة الوطنية .
وجاء في بيان رئاسة الجمهورية " استنادا إلى الصلاحيات التي يخولها إياه دستور الجمهورية والقانون الأساسي للجبهة،  أصدر الأخ ابراهيم غالي، رئيس الجمهورية  الأمين العام للجبهة، اليوم الإثنين 22 اكتوبر 2018، مرسوما رئاسيا أجرى من خلاله حركية جزئية على مستوى مهام أعضاء الأمانة الوطنية.
بموجب هذا المرسوم تم تعيين الأخ محمد يسلم بيسط، مكلفا بمهمة في وزارة الخارجية، فيما عين الأخ محمد الأمين المحجوب، واليا لولاية العيون.
قوة، تصميم وإرادة لفرض الاستقلال والسيادة

سفير المغرب يصاب بهستيريا ويتهم الأمم المتحدة بالانحياز والتزوير بعد فشله في إخراج القضية الصحراوية من ملف تصفية الاستعمار

يقوم المغرب منذ أشهر بحملة تضليل داخل الأمم المتحدة وفي المحافل الدولية كون استمرار إدراج قضية الصحراء الغربية ضمن ملف تصفية الاستعمار يعرقل الجهود التي يبذلها مجلس الأمن للتوصل إلى حل للقضية. وحاول المغرب خلال مداولات لجنة تصفية الاستعمار لهذا العام الضغط لتحقيق أهدافه ، الا ان التأييد القوي للدول التي رفضت المحاولات المغربية وتمسكت بميثاق الامم المتحدة الذي كرس حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال. وعلى اثر هذا الفشل اصيب السفير المغربي بالامم المتحدة عمر هلال بهستيريا شديدة حيث اتهم خلال جلسة لجنة تصفية الاستعمار التي عقدتها امس الأربعاء للتصويت على قرار جديد حول الصحراء الغربية الأمم المتحدة بالانحياز وممارسة التزوير بخصوص المواقف المتعلقة بالقضية الصحراوية. واتهم المغرب لجنة تصفية الاستعمار بالتزوير لأسباب ودافع سياسية ردا على تمسكها بتصفية الاستعمار وبجبهة البوليساريو كمثل شرعي ووحيد للشعب الصحراوي.

سياسة الابتزاز المغربية تستمر ضد مصر

ردا على ما تناولته وسائل اعلام العدو حول سبب انسحاب السفير المغربي من حفل السفارة المصرية بأديس ابابا .
نفى مصدر  صحراوي مطلع ، ان تكون السفارة الصحراوية في اديس أبابا قد حضرت بصفة رسمية في الاحتفال الذي نظمته السفارة المصرية بهلتون اديس ابابا يوم الجمعة 12 اكتوبر الجاري، بمناسبة حدث انتصار 6 اكتوبر.
و اضاف المصدر ان ما وقع هو مجرد تصادف وجود احد اعضاء البعثة الدبلوماسية الصحراوية في نفس  الفندق الذي تقيم به السفارة المصرية حفلها حيث  رأته سفيرة المغرب المكلفة بالعلاقات مع اثيوبيا أثناء مرورها الى المكان المخصص لاحتفال السفارة المصرية، و ان قرار الانسحاب المغربي المزعوم لم يستند الى اي دليل موثق و لم يثب ما ان كانت السفيرة المغربية انسحبت فعلا من الحدث ام لا.
و اعتبر ان ما روجته بعض وسائل الاعلام المغربية عن انسحاب الوفد المغربي لا يعدو ان يكون الا شكل من اشكال الابتزاز الاعلامي من اجل الحصول على موقف اعتباري للمغرب الذي يواجه اعتراف عالمي بعدم وجود اي سيادة له على الصحراء الغربية ووصلت حساسيته من التواجد الدبلوماسي الصحراوي  حتى الاماكن العامة كالفنادق مثل ماهو الحال في هذه النازلة.

بوادر رفض البرلمان الأوروبي للاتفاقيات الاقتصادية التي تشمل الصحراء الغربية بدأت تلوح في الأفق

كشف رأي لجنة الزراعة بالبرلمان الأوروبي حول الاتفاقيات الاقتصادية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب معارضة شديدة من أعضاء اللجنة للاتفاقيات المقترحة من قبل المجلس الأوروبي كونها تنتهك القانون الدولي بإدراجها للصحراء الغربية المحتلة. وابرز النواب في مقترحاتهم ان البرلمان الأوروبي مطالب برفض تلك الاتفاقيات التي لم تحترم قرارات محكمة العدل الأوروبي التي أكدت وجوب استثناء الاتفاقيات الاقتصادية لأراضي الصحراء الغربية. واكد النواب ان المفاوضات التي وافق عليها المجلس الأوروبي تنكرت لجبهة البوليساريو المعترف بها من قبل الامم المتحدة كممثل شرعي ووحيد للشعب الصحراوي. وابرز النواب ان على المفوضية الأوروبية اذا أرادت موافقة البرلمان الأوروبي على الاتفاقيات التي تشمل الصحراء الغربية فتح مفاوضات اولا مع جبهة البوليساريو. وأوضح النواب فشل المفاوضات في إثبات موافقة الشعب الصحراوي على استغلال ثرواته الطبيعية حيث تم تقديم فئات لا تمثل الشعب الصحراوي ضمن التبريرات المقدمة للبرلمان الأوروبي للموافقة على الاتفاقيات. واكد النواب انه يستحيل التمييز بين الصادرات الواردة من المغرب وتلك المنتجة بالصحراء الغربية مما…

مجلس الامن الدولي يعقد جلسة لمناقشة دور استغلال الموارد الطبيعية في استمرار النزاعات عبر العالم.

عقد مجلس الامن الدولي اليوم الثلاثاء جلسة لمناقشة موضوع ”صون السلام والأمن الدوليين: الأسباب الجذرية للنزاع – دور الموارد الطبيعية.
ويهدف مجلس الامن الدولي من خلال الجلسة الى  تسليط الضوء على دور استغلال الموارد الطبيعية والوصول إليها والسيطرة عليها في اندلاع النزاعات المسلحة وتصعيدها واستمرارها، وعمليات الغزو غير الشرعي والإطاحة بالحكومات وما يتسبب فيه ذلك من كوارث إنسانية وآثار إدارة حالات ما بعد النزاع في الأجل الطويل.
واكدت مذكرة قمتها الرئاسة البوليفية لمجلس الامن الدولي ان العديد من الحالات يكون التنازع على استغلال الموارد الطبيعية والوصول إليها والسيطرة عليها سببا في اندلاع باحتكار التحكم في عائدات تلك الموارد على حساب المواطنين المحليين.
وبينت الأبحاث أن وجود النفط والماس السطحي في إقليم ما يزيد من خطر نشوب النزاع ويُطيل فترة عدم الاستقرار، فيما تؤدي الضغوط التي تتعرض لها البيئة وشح الموارد إلى استفحال القلاقل والعنف. ونتيجة لذلك، يتأثر الأمن الوطني والدولي على السواء، ويطول أمد النزاعات، وتتعثر جهود بناء السلام.
وقد شكل التنازع على السيطرة على الموارد الطبيعية واحدا من أعظم ا…