-->

أنشطة تمثيلية البوليساريو بالأمم المتحدة تزعج النظام المغربي


ويتولى السفير المغربي بنيويورك “عمر هلال” شخصيا , مراقبة أنشطة البعثة الدبلوماسية لجبهة البوليساريو بالأمم المتحدة.
فبعد فشله عندما ترأس اللجنة الثالثة التابعة للجمعية العامة, في تمرير خطاب الدعاية المغربي ومحاولة الغاء الصحراء الغربية من التقارير السنوية للأمين العام حول تقرير المصير، قدم السفير المغربي بالأمم المتحدة شكوى الى الأمم المتحدة بخصوص لقاء ممثل جبهة البوليساريو بالأمم المتحدة البخاري مع الأمين العام للجنة الثالثة ” منصف خان”.
وفي يونيو 2016 نجحت جبهة البوليساريو في تنظيم اجتماعين حول الصحراء الغربية لمجموعة ال24, الا ان السفير المغربي عمر هلال حاول التأثير على النقاشات بالادعاء بان ممثل البوليساريو بالأمم المتحدة لا يمثل الشعب الصحراوي ، الا ان رئاسة ال24 امرت بانسحاب الدبلوماسي المغربي من الجلسة, مؤكدة انها لن تسمح للمغرب، السلطة القائمة بالاحتلال وهو ليس عضوا في اللجنة، أن يعطل عمل اللجنة.
وفي ماي الماضي2016 قدم الناطق الرسمي باسم الامين العام السيد “ستيفان دوجارك”, ردا قويا على الدعاية المغربية التي قالت ان الامم المتحدة طلبت من ممثل جبهة البوليساريو بالامم المتحدة مغادرة مقر مجلس الامن الدولي.
وأوضح ” دوجاريك” ان الخبر عار من الصحة، مؤكدا ان ممثل جبهة البوليساريو البخاري احمد لديه تفويض من الأمانة العامة, لحضور جميع الانشطة التي تنظم حول الصحراء الغربية.
وأبرز المسؤول الاممي ان جبهة البوليساريو هي الطرف الرئيس الى جانب المغرب في نزاع الصحراء الغربية، مؤكدا ان البخاري احمد هو المسؤول عن التفاعل مع الامم المتحدة, ويملك تفويضا واشارة تسمح له بدخول مقر الامم المتحدة متى يشاء.
وبالرغم من الجهود الحثيثة التي يبذلها المغرب وتوظيفه لأموال طائلة، للتأثير على دور جبهة البوليساريو بالأمم المتحدة، الا انه فشل خاصة وان القضية الصحراوية أصبحت ضمن الأولويات داخل الأمم المتحدة.
فالقضية الصحراوية مدرجة اليوم على طاولة مجلس الامن التي يعقد بشأنها جلسات رسمية ويصدر قرارات، كما انها مدرجة وبقوة على جدول اللجنة الرابعة لتصفية الاستعمار.
ومؤخرا برز حضور القضية الصحراوية ضمن نقاشات اللجنة الثالثة, حيث دأب الأمين العام اصدار تقريره السنوي حول حق تقرير المصير للشعبين الفلسطيني والصحراوي.
كما تناقش نفس اللجنة أوضاع حقوق الانسان بالأراضي الصحراوية المحتلة وأوضاع اللاجئين الصحراويين.
وتقوم البعثة الصحراوية بالامم المتحدة بدور نشط طيلة السنة, حيث تحضر اشغال الندوات وتلتقي أعضاء مجلس الامن, وتقدم احاطات منتظمة حول الوضع في الصحراء الغربية, وموقف جبهة البوليساريو بخصوص التطورات.
وحافظت جبهة البوليساريو على علاقة جيدة بالأمم المتحدة, التي اعترفت بانها شريك ذا مصداقية في البحث عن حل القضية الصحراوية.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *