-->

الادارة الامريكية تسعى لإدراج قضية الصحراء الغربية ضمن جدول أعمال مجلس الأمن الشهر المقبل


اوردت تقارير اعلامية إن مستشار الأمن القومي الأمريكي يسعى إدراج قضية الصحراء الغربية المحتلة ضمن جدول أعمال مجلس الأمن خلال شهر أيلول/ سبتمبر المقبل. 
واضافت إن نيكي هالي، المندوبة الدائمة للولايات المتحدى الأمريكية في الأمم المتحدة، عقدت اجتماعًا مع انطونيو غوتريس الأمين العام للمنظمة الدولية، لمناقشة المواضيع التي سيتم إدراجها بجلسات الشهر القادم، استعدادًا لتولي الولايات المتحدة رئاسة مجلس الأمن الدولي خلال شهر أيلول/ سبتمبر المقبل، وتم الاتفاق على إدراج القضية الفلسطينية والملف الإيراني والسوري، والوضع في اليمن وقضايا تؤرق البيت الأبيض.
وذكرت المصادر أن جون بولتون، مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للأمن القومي، المعروف بمواقفه المؤيدة لحق تقرير المصير في الصحراء الغربية، يسعى بقوة إلى إدراج ملف الاحتلال المغربي في الصحراء الغربية ضمن جدول القضايا التي سيتم طرحها للنقاش خلال جلسات الشهر المقبل.
وأوضحت أن المستشار الأمريكي يهدف، من خلال هذا التحرك، إلى تنزيل قرار مجلس الأمن 2414 ، الصادر نهاية نيسان/ إبريل الماضي، ومخرجات جلسة الإحاطة التي قدمها الرئيس الألماني السابق هورست كولر، بصفته المبعوث الشخصي لغونتريس للصحراء الغربية، وخاصة ما يتعلق بإطلاق جولة جديدة للتفاوض، قبل نهاية المدة الانتدابية الحالية لبعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء (مينورسو) نهاية شهر تشرين الأول/ أكتوبر المقبل بعد تجديدها شهر نيسان/ أبريل الماضي لمدة 6 أشهر فقط.
وأضافت المصادر أن جون بولتون مارس ضغوطًا قوية لدعوة الأطراف جبهة البوليساريو والمغرب للمفاوضات المباشرة من خلال الاجتماع الذي عقد مع كولر قبل تقديم الإحاطة النصفية.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *