-->

ضيوف الرحمان يقفون بعرفة ويؤدون الركن الأعظم من الحج

انطلقت أفواج الحجاج بعد شروق شمس اليوم الاثنين إلى عرفات لتقف في هذا اليوم المبارك لاداء ركن الحج الاعظم الوقوف بغرفة، ثم تنفر من على جبل عرفات مع غروب شمس هذا اليوم لتتوجه إلى مزدلفة وتصلي المغرب والعشاء جمع تأخير.
"عرفة" هو اليوم التاسع من ذي الحجة ويأتي بعد يوم التروية ،ويمثل ركن الحج الأكبر. ويتوجه الحاج من مشعر منى ليقف على جبل عرفات ويجمع بين صلاة الظهر والعصر، ثم ينفر من على جبل عرفات مع غروب شمس هذا اليوم ليتوجه إلى مزدلفة ويصلي المغرب والعشاء جمع تأخير.
ويوم عرفة أحد الأيام العشرة المفضلة في أعمالها على غيرها من أيام السنة، وينقسم التكبير في يوم عرفة إلى قسمين التكبير المقيد الذي يكون عقب الصلوات المفروضة ويبدأ من فجر يوم عرفة.
ومن على جبل الرحمة العتيق في مشعر عرفات ، يقف اليوم  الحجاج الصحراويون  بعرفة ضمن الحجاج الذين قدموا من كافة قارات العالم لأداء ركن الحج الأكبر ، متضرعين للرحمان باستجابة دعائهم وعيونهم على وطنهم السليب.
ويرفع الحجاج الصحراويون في هذا اليوم العظيم أياديهم داعين المولى عز وجل أن يلم شمل الصحراويين ويعيدهم إلى وطنهم حرا مستقلا.
وكانت الهيئة العامة للإحصاء في السعودية اكدت، يوم السبت، أن إجمالي الحجاج في الحرم المكي إلى غاية منتصف أمس بلغ مليون و 892 ألف و 826 حاج، فيما يتجاوز عدد الطائفين حول الكعبة 107 آلاف طائف في كل ساعة.
وذكرت الهيئة في بيان أن إجمالي حجاج الداخل والخارج القادمين لمكة المكرمة بلغ 1.892.826 حاجًا ، مشيرة إلى أنه سيتم الإعلان النهائي عن إجمالي حجاج الداخل والخارج لحج هذا العام مساء يوم عرفة. 
في ذات السياق اوضحت ذات الهيئة أن عدد المصلين في الحرم المكي يبلغ 278 ألف مصلي فيما يتجاوز عدد الطائفين حول الكعبة 107 لاف طائف في كل ساعة. 
وبحسب الإحصائيات التي نشرتها الهيئة العامة للإحصاء ،يعمل على خدمة ضيوف الرحمن أثناء موسم الحج أكثر من 10 ألف موظف من منسوبي الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في الحرمين وعلى مدار الساعة، مدعومين بـ45 ألفا و500 من المعدات والآليات

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *