-->

الامم المتحدة تعتزم دعوة جبهة البوليساريو والمغرب لإعادة استئناف المفاوضات المباشرة

كشف, المنسق الصحراوي  مع بعثة الأمم  المتحدة لتنظيم استفتاء تقرير المصير بالصحراء الغربية (المينورسو), امحمد  خداد, اليوم الأحد, أن المبعوث الشخصي للامين العام للأمم المتحدة, هورست  كوهلر يعتزم إرسال دعوات لطرفي النزاع في الصحراء الغربية, (جبهة البوليساريو  والمغرب) على الارجح مع نهاية سبتمبر المقبل, في إطار الجهود الاممية لاعادة  بعث المفاوضات المباشرة بين الطرفين, والوصول الى حل يمكن الشعب الصحراوي من  حقه في تقرير المصير.
وأوضح  المسؤول الصحراوي في تصريح لوكالة الانباء الجزائرية أن “هناك نية واضحة لمجلس الامن الدولي  للتقدم الى الامام في مسار تسوية النزاع في الصحراء الغربية” المستمر منذ أكثر  من 40 سنة, من خلال وضعه لخارطة طريق تعتمد على ارسال دعوات لطرفي النزاع  جبهة البوليساريو والمملكة المغربية) خلال الاسابيع القادمة على الارجح مع  نهاية سبتمبر المقبل لجمع الطرفين في مفاوضات مباشرة نهاية اكتوبر المقبل أو  بداية نوفمبر” من أجل استئناف الجولة الخامسة من المحادثات المباشرة المتوقفة  منذ 2012.
وأشار الدبلوماسي الصحراوي  الى أن الامم المتحدة, تأمل بأن يتحلى طرفي النزاع  بإرادة واضحة للانخراط الفعلي في مسار التسوية” قبل انقضاء مهلة الستة أشهر  التي حددها مجلس الامن الدولي في قراره في أبريل الماضي, لبعثة (المينورسو)  والتي من المقرر ان تنتهي في 31 أكتوبر المقبل, على أن يدخل الطرفان في  مفاوضات مباشرة على قاعدة ما نصت عليه قرارات مجلس الامن الدولي لا سيما قراره  الاخير (14/24) الذي يدعو الى “ضرورة تنظيم مفاوضات مباشرة وبحسن نية” لتمكين  الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير.
ولم يستبعد السيد امحمد خداد, في حديثه, أن يواصل الجانب المغربي الذي “يخشى السلام  والحل العادل”, في “سياسة المراوغة والتلاعبات”, مشددا من جهة أخرى أن “الوضع  لا يمكن أن يستمر على حاله وأن يبق السلم رهينة لمماطلات المغرب وتلاعباته”.
وجدد المسؤول الصحراوي التأكيد على أن “جبهة البوليساريو أكدت مرارا تعاونها  مع المبعوث الاممي وهي على استعداد للانخراط في المفاوضات على نحو ما دعا اليه  مجلس الامن الدولي”.
وكان المبعوث الاممي للصحراء الغربية هورست كوهلر قد عقد اجتماعا الاربعاء  الماضي بمجلس الامن حول جولته الاقليمية الاخيرة التي تهدف الى بعث المفاوضات  المتوقفة بين جبهة البوليساريو و المغرب.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *