-->

بإقامته علاقات "مميزة" مع المغرب، الاتحاد الاوروبي قد يؤدي بنفسه للوقوع في اللاشرعية


أكد المشاركون في الملتقى حول الموارد الطبيعية للصحراء الغربية يوم السبت ان الاتحاد الاوروبي برغبته في إقامة علاقات "مميزة" مع المغرب حتى لا يضر بمصالحه قد يقع في لاشرعية "تامة"
و أوضح البيان الختامي الذي صودق عليه عقب اختتام الملتقى و الذي سيعرض على الاجتماع المقبل للندوة الأوروبية لتنسيق دعم الشعب الصحراوي (أوكوكو) الذي سيعقد في شهر نوفمبر المقبل بمدريد ان "الخبراء و المشاركين في هذا الملتقى قد سجلوا على مدار يومين مناورات المؤسسات الأوروبية و المفوضية و المجلس من اجل الالتفاف على قراري" محكمة العدل الأوروبية.
وأضاف المصدر ذاته ان المشاركين قد أكدوا أن الأمر يتعلق بالنسبة للاتحاد الاوروبي "بإقامة أفضل العلاقات مع المغرب حتى لا يتم الأضرار بمصالحه و بمصالح البلدان الأعضاء ال27 خشية الوقوع في لاشرعية تامة" مؤكدا أن أعضاء المفوضية او البرلمان المكلفين بالملف "يسعون إلى تقليص تمثيل جبهة البوليساريو من خلال البحث عن دعم جمعيات مغربية".
و في معرض تقديرهم لأهمية الأعمال القادمة في مجال الدعم و التكتل المتعلقة بالمجموعة البرلمانية "سلام في الصحراء الغربية" على مستوى البرلمان الاوروبي طالب الحاضرون في الملتقى من البرلمان خلال التصويت على تجديد اتفاقيات الشراكة و الصيد البحري بين الاتحاد الاوروبي و المغرب في شهر يناير 2019 باتخاذ قرارات "تحترم" شرعيتها و القانون الدولي.
كما أشار المشاركون الى أن "اتخاذ الاتحاد الاوروبي لمبادرة تعزز من الموقف الاستعماري للمغرب من المؤكد انها ستحبط مسعى الرئيس هورست كوهلر" المبعوث الخاص للأمين العام الاممي للصحراء الغربية مع التأكيد على اهمية استئناف مفاوضات جنيف بين المغرب و جبهة البوليساريو.
وذكر الخبراء و الجامعيون و المناضلون الجمعويون أن الصحراء الغربية تعتبر إقليما غير مستقل مدرج في قائمة الأقاليم غير المستقلة للأمم المتحدة والتي يشكل وضعها النهائي موضوع مسار لتصفية الاستعمار تشرف عليه الأمم المتحدة.
كما أكدوا أن المغرب يعتبر من وجهة نظر اتفاقية جنيف الرابعة "قوة محتلة" والتي "لا يمكنها ممارسة اي سيادة على إقليم الصحراء الغربية و مياهها الإقليمية" مشيرين إلى ان لا شرعية هذا الاحتلال تؤكده مختلف اللوائح الأممية.
و جددوا التأكيد أيضا أن قراري محكمة العدل الأوروبية "مطابقة" للمبادئ التي ما فتئت الامم المتحدة تذكر بها منذ 50 سنة سيما فيما يخص تقرير المصير والمادة 1 من ميثاق الأمم المتحدة.
وجاء في البيان الختامي من جانب اخر ان قراري محكمة العدل الأوروبية قد غيرا معطى علاقات الشراكة بين المغرب و الاتحاد الاوروبي.
وللتذكير ان الملتقى حول الموارد الطبيعية للصحراء الغربية قد دام يومين وبادرت بتنظيمه جمعية أصدقاء الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بالشراكة مع مدينة غونفرفيل-لورشي.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *