-->

تحرر إفريقيا مرهون بتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية


أكد الرئيس الصحراوي الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، مساء يوم الخميس بالشهيد الحافظ (مخيمات اللاجئين الصحراويين) بأن " تحرر إفريقيا مرهون بتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية ".
وأوضح الرئيس الصحراوي في كلمة ألقاها في افتتاح الندوة الدولية الأولى لحركات التحرر والأحزاب والقوى الإفريقية بمخيمات اللاجئين الصحراويين، أن "انعقاد هذه الندوة بين ظهران الشعب الصحراوي يعبر عن الأهمية التي توليها إفريقيا لقضية تعتبر من آخر قضايا الاستعمار في القارة".
وأبرز السيد غالي أن " الندوة رسالة واضحة بأن إفريقيا لن تتحرر بالكامل ما لم تتم تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية عبر إنهاء الاحتلال العسكري المغربي اللاشرعي لأجزاء من تراب الجمهورية الصحراوية".
وإعتبر الأمين العام لجبهة البوليساريو حضور ممثلي حركات التحرر والأحزاب والقوى الإفريقية مع الشعب الصحراوي وهو يخلد الذكرى الثالثة والأربعين لإعلان وحدته الوطنية في سنة تخليد الذكرى الخامسة والأربعين لتأسيس جبهة البوليساريو وقيادتها للكفاح التحرري في الصحراء الغربية، "هو التفاتة راقية أخرىي تجسد الإرث التضامني الإفريقي العريق الذي يجمع حركات التحرر والأحزاب والقوى والشعوب الإفريقية ".
وطالب السيد غالي في ذات السياق بتحرك إفريقي تجاه مجلس الأمن الدولي من أجل التعجيل بحل النزاع المغربي الصحراوي، انطلاقاً من ميثاق وقرارات الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي .
وأكد الرئيس الصحراوي من جهة أخرى "بأن جبهة البوليساريو مستعدة للدخول في مفاوضات مباشرة مع المملكة المغربية لحل النزاعي من خلال تطبيق خطة التسوية لسنة 1991 التي كانت إفريقيا سباقة في وضع أسسها، وشريكة في إعدادها وتنفيذها".
وقال أيضا أن "مسؤولية إفريقيا في تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية تبقى قائمةي كما أكدت عليه قمم الاتحاد الإفريقي المتتالية، وآخرها تلك التي احتضنتها العاصمة الموريتانية نواكشوط "
وكانت قد افتتحت مساء اليوم الخميس الندوة الدولية الأولى لحركات التحرر والأحزاب والقوى الإفريقية بمقر وزارة الخارجية بالشهيد الحافظ بإشراف الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد ابراهيم غالي.
ويشارك في الندوة ممثلون عن حركات وأحزاب وقوى إفريقية رصعت تاريخ إفريقيا المعاصر بمحطات ناصعة من البطولة والمقاومة والكفاح المرير ضد كل أشكال الاستعمار.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *