-->

مجلس الامن الدولي يعقد اليوم جلسة مع البلدان المساهمة في بعثة المينورسو.


يخصص مجلس الامن الدولي اليوم الثلاثاء اجتماعا للبلدان المساهمة في القوات المكونة لبعثة الامم المتحدة لتنظيم استفتاء لتقرير المصير في الصحراء الغربية (مينورسو) فيما تستعد الهيئة الاممية لتمديد عهدة هذه المهمة في ال29 اكتوبر.
و سيتبع الاجتماع يوم الخميس بإحاطة اعلامية بمجلس الامن حول البعثة الاممية حيث سيقوم رئيس البعثة كولين ستيوارت الذي سيكون مرفوقا بمسؤول عن قسم الشؤون السياسية بإعلام المجلس بنشاطات المينورسو, حسبما جاء في الاجندة التوقعية لمجلس الامن خلال شهر اكتوبر.
و تضم البعثة الاممية المتواجد مقرها بالعيون اكثر من 467 موظفا من بينهم 245 عسكريا من الوحدات و خبراء المهام و ضباط قيادة الاركان.
اما اهم البلدان التي توفر الوحدات للمينورسو فهي بنغلاديش و مصر و روسيا و باكستان و الصين و هندوراس و البرازيل و غانا و كرواتيا و المجر.
من جانب اخر فان جلستي المحادثات بمجلس الامن تسبقان المناقشات حول تمديد العهدة التي ستتم خلال الايام المقبلة.
في هذا الصدد, دعا الامين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش مجلس الامن لتمديد عهدة البعثة لمدة سنة مؤكدا انها تظل “عنصرا محوريا في جهود الامم المتحدة من اجل التوصل الى تسوية سياسية عادلة للنزاع تضمن تقرير مصير الشعب الصحراوي”.
اما مدة تمديد العهدة فستكون محور نقاشات مجلس الامن الدولي خلال هذه السنة, و كانت الولايات المتحدة قد اكدت في شهر ابريل الاخير ان تقليص عهدة البعثة يهدف الى جعل طرفي النزاع الا وهما جبهة البوليساريو و المغرب يجلسان الى طاولة المفاوضات في اجل ستة اشهر و وضع حد للانسداد القائم بالصحراء الغربية.
و هو المسعى الذي لم يرق فرنسا التي صرحت بان التجديد بستة اشهر يجب ان يبقى استثناء موضحة ان الحفاظ على اطار سنوي يضمن استقرار عمليات حفظ السلام.
و تشير مصادر مقربة من الملف ان الولايات المتحدة ليست مستعدة للتنازل عن هذه المسالة مؤكدة انه الحل الوحيد لدعم المسار السياسي و انهاء هذا النزاع المتواصل منذ اكثر من 40 سنة.
من جانبه دعا الامين العام الاممي الى الابقاء على المينورسو كما قدم في تقريره الاولي النتائج الاولية للدراسة المستقلة التي قامت بها الممثلة الخاصة السابقة لبعثة الامم المتحدة في افريقيا الوسطى ديان كورنر حول نشاطات البعثة الاممية.
و خلص التقرير في الاخير الى التأكيد انه اذا كان دور المينورسو حاسما في الوقاية من النزاعات فانه يجب بالمقابل تحسين امكانياتها التقنية من اجل الوقاية من بعض الازمات على ارض الميدان على غرار تلك التي وقعت بالكركرات.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *