الولايات المتحدة الامريكية تؤكد على حق الشعوب المستعمرة في تقرير مصيرها

أكد الوفد الامريكي لدى الامم المتحدة اليوم  الاربعاء انه على الشعوب المستعمرة “ان تقرر بحرية” الوضعية السياسية للأقاليم غير المستقلة معتبرا ان تحقيق “ارادتها الحرة” هي في صميم الحق في تقرير  المصير المكرس في ميثاق الامم المتحدة.
و اوضح الوفد الامريكي امام اللجنة الرابعة لتصفية الاستعمار للأمم المتحدة  ان “(…) الاقاليم يمكن ان تعبر عن نفسها () و ان ترك القرار, مهما كان نوعه, لإرادة الشعب هو في صميم حق تقرير المصير” مذكرا بتمسك الولايات المتحدة بمبدأ  تقرير المصير.
في هذا الصدد اكد الوفد الامريكي على احترام لوائح الامم المتحدة بخصوص  الاقاليم المستعمرة مبرزا حق تلك الشعوب في تقرير مصيرها و واجب المجتمع  الدولي في احترام خياراتها.
و اوضح ممثل الولايات المتحدة في هذا الصدد ان الحق في تقرير المصير يجب ان  يتضمن جميع الخيارات و ان على الشعوب المستعمرة ان تختار الوضعية التي تناسبها.
و تتطابق تأكيدات الوفد الامريكي بالأمم المتحدة التي تخص جميع الاقاليم غير  المستقلة التي ترغب شعوبها في ممارسة حقها في تقرير المصير مع مخططات التسوية  المقترحة في حالة نزاع الصحراء الغربية منذ جيمس بيكر الى غاية المفاوضات التي اشرف عليها كريستوفر روس.
و صادقت اللجنة الاممية الرابعة المكلفة بالمسائل السياسية الخاصة و تصفية  الاستعمار اليوم الاربعاء على لائحة حول الصحراء الغربية تؤكد على الحق الثابت  للشعب الصحراوي في تقرير المصير.
كما تضمنت ذات الوثيقة مطالبة اللجنة الخاصة المكلفة بدراسة الوضعية فيما يخص  تطبيق التصريح حول منح الاستقلال للبلدان و الشعوب المستعمرة بمواصلة متابعة  الوضعية في الصحراء الغربية و تقديم تقرير حول المسالة خلال الدورة ال74  للجمعية العامة للأمم المتحدة.

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *