-->

بعد سنة من الاحتجاجات .. أطباء المغرب في حداد ومستشفيات المملكة والمرافق الصحية تتشح بالسواد


بالتزامن مع تصعيدهم المتواصل ضد وزارة الصحة المغربية، يرتدي أطباء القطاع العام، اليوم الأربعاء زرة سوداء، عوض تلك البيضاء المعتادة، في خطوة رمزية للتعبير عن دخولهم في حداد احتجاجا على وضعية الأطباء في القطاع العام، تنفيذا لدعوة النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام.
وكانت النقابة المغربية قد نظمت سلسلة من الإضرابات في الأسبوع الماضي، منها إضراب لمدة 24 ساعة، يوم الاثنين 19 نوفمبر 2018، أعقبه إضراب لمدة يومين في 22 و 23 نوفمبر، بكل المؤسسات الصحية والمصالح باستثناء أقسام الإنعاش، والمستعجلات.
وأكدت النقابة في بلاغ سابق لها، أنها ستسرع من عملية جميع الاستقالات بجميع الجهات لوضعها بالمديريات الجهوية للصحة، والتفعيل العملي لفرض الشروط العلمية للممارسة الطبية داخل المؤسسات الصحية بداية بالمركبات الجراحية.
وقررت أيضا مقاطعة لقاءات وزير الصحة المغربي أنس الدكالي، بالإضافة الى مقاطعة المشاركة في الإحصائيات والتقارير التي تقوم بها وزارة الصحة المغربية كما ستطال المقاطعة أيضا القوافل الطبية التي تطلقها وزارة الصحة في فصل الشتاء
واستنكرت النقابة الوضع الحالي الذي يعيشه قطاع الصحة و”سياسة الأذن الصماء التي تنهجتها الوزارة أمام سنة من الاحتجاجات، والإضرابات المتتالية، والاستقالات الجماعية لعدد كبير من الأطباء، تنديدا بالظروف المزرية التي يعيشها القطاع”.
ويطالب الأطباء في المغرب بتحسين ظروف العمل والأوضاع المادية، وتخويل الرقم الاستدلالي 509 كاملا بتعويضاته لكل الدرجات، إلى جانب توفير الأجواء المهنية المناسبة، ومراجعة السعر المرجعي للزيارة الطبية ومعالجة المشاكل التدبيرية التي تعترض مهنيي القطاع.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *