-->

الكاتب الأول بالسفارة الصحراوية بتانزانيا يلتقي تابو امبيكي رئيس لجنة مكافحة تسرب الأموال غير الشرعية بالاتحاد الافريقي

على هامش الإجتماع الذي جمع أعضاء السلك الديبلوماسي الافريقي المعتمد بتانزانيا برئيس لجنة مكافحة تسرب الأموال غير الشرعية بالاتحاد الافريقي السيد ثابو امبيكي الرئيس السابق لجمهورية جنوب افريقيا، إلتقى يوم 27 نوفمبر الجاري الكاتب الأول بالسفارة بتانزانيا الأخ محمد عالي محمد الداف بالسيد تابو امبيكي، وتناول معه آخر مستجدات القضية الوطنية. 
وبالمناسبة أشاد الدبلوماسي الصحراوي بموقف جنوب أفريقيا الثابت من كفاح الشعب الصحراوي، وذكّر بالحاجة الماسة إلى الإصلاحات المؤسسية للإتحاد حتى يتمكن الاتحاد الإفريقي من إلزام المغرب بتنفيذ ما وقعه عليه من قرارات ولاسيما القانون الأساسي للاتحاد الأفريقي. هذا اللقاء حضره أيضا السفير الجزائري بتانزانيا السيد سعد بلعبيد. 
وعن فحوى هذا الاجتماع، وبعد كلمة ترحيب من المفوض السامي لجنوب افريقيا، تطرق السيد ثابو مبيكي إلى المسألة التي طرحتها لجنة مكافحة تسرب الأموال غير الشرعية بالاتحاد الافريقي بشأن الكيفية التي يسعى بها الاتحاد والمفوضية إلى وضع حد للنزيف المالي غير المشروع المستمر في أفريقيا. 
وبالمناسبة، أكد الرئيس امبيكي أن زيارته إلى تنزانيا تأتي في إطار الجولة التي يقوم بها لبعض الدول الافريقية الفاعلة لمقابلة كبار المسؤولين، وتبادل الأفكار والرؤى ميدانيا حول الموضوع بدلا من إرسال الوثائق. "إن الاتحاد الإفريقي ما زال بعيدًا عن الطريق الصحيح بسبب العديد من التداخلات حتى في بنيته الخاصة وفي أجهزته المختلفة مثل كمجلس السلم والأمن واللجنة السياسية وغيرها على سبيل المثال. إن غياب الجدية والفشل في تنفيذ القرارات التي تتخذها الدول الأعضاء هي العوامل الرئيسية التي تعيق الاتحاد الإفريقي من التقدم بنجاح " يقول السيد امبيكي. 
وأضاف رئيس جنوب افريقيا السابق بأن الصراعات المحلية والإقليمية في إفريقيا، من قبيل الحروب الطائفية والأهلية في الصومال والسودان وجنوب السودان، تشكل عاملاً آخر لإعاقة التقدم. 
وخلص الرئيس امبيكي إلى أنه لا يمكن السيطرة على النزيف المالي غير المشروع في القارة ما دام الاتحاد الأفريقي غير قادر تماما على تنفيذ قراراته وحماية قوانينه الخاصة، وأوصى السلك الدبلوماسي بتشجيع بلدانه على العمل بجدية وفعالية أكبر لبناء الاتحاد الإفريقي الحقيقي.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *