-->

الصحراء الغربية: اجتماع جنيف ينجح في بعث مسار المفاوضات


اختتمت بعد ظهر الخميس بجنيف أشغال المائدة المستديرة حول الصحراء الغربية ببيان قدمه المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية السيد هورست كوهلر.
وسجل البيان الذي أكد بأن المائدة المستديرة نظمت "بدعوة من المبعوث الشخصي للأمين العام الى الصحراء الغربية، رئيس ألمانيا سابقا، هورست كوهلر، مشاركة طرفي النزاع أي المملكة المغربية و جبهة البوليساريو و البلدين المجاورين الجزائر وموريتانيا "طبقا للائحة 2440 لمجلس الأمن".
وأضاف البيان أن هذا الاجتماع سمح ب "اعداد الحصيلة حول تطور الوضع و التطرق الى القضايا الاقليمية و مناقشة المراحل القادمة للمسار السياسي حول الصحراء الغربية".
كما تميز، حسب ذات البيان، "بجو اتسم بالصراحة و الالتزام الجاد و الاحترام المتبادل و بقناعة عميقة بضرورة التعاون كوسيلة مثلى لرفع التحديات العديدة التي تواجهها المنطقة".
من جهة أخرى، أشار نفس البيان الى اعتماد مبدأ تنظيم اجتماع آخر أو مائدة مستديرة ثانية في مارس 2019 بدعوة من المبعوث الشخصي.
وبهذه المناسبة، أكد وزير الشؤون الخارجية، السيد عبد القادر مساهل، بأن الجزائر بصفتها بلد مجاور أعربت دوما عن دعمها الثابت لجهود الأمين العام للأمم المتحدة و مبعوثه الشخصي هورست كوهلر، وذلك على لسان رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة نفسه خلال الاستقبال الذي خصه به في أكتوبر 2017 .
كما أنها أبدت طيلة أشغال هذا اللقاء و جميع دوراته عن استعداد و إرادة حقيقية في تقديم مساهمتها من أجل توصل طرفي النزاع، المغرب و جبهة البوليساريو، الى حل عاجل يتضمن تقرير مصير الشعب الصحراوي طبقا للشرعية الدولية و اللوائح الأممية.
و أعرب السيد مساهل كذلك عن شكر الجزائر للرئيس كوهلر نظير جهوده التي سمحت بعقد هذا الاجتماع بجنيف و الذي أعطى دينامكية جديدة لمسار تسوية قضية الصحراء الغربية.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *