-->

رئيس الهيئة الوطنية للبترول والمعادن يبرز حجم النهب الذي تتعرض له الموارد الطبيعية للشعب الصحراوي. (محاضرة)




ليميرو (فرنسا) 09 ديسمبر 2018 : أبرز رئيس الهيئة الوطنية للبترول والمعادن السيدغالي الزبير، الحجم الهائل لعائدات الموارد الطبيعية الصحراوية، التي يستغلها نظام الإحتلالالمغربي بطريقة غير شرعية، بتواطؤ مع بعض البلدان والشركات الكبرى الأجنبية خاصةالأوروبية منها، في إنتهاك صارخ للقانون الدولي وقرارت محكمة العدل الأوروبية الأخيرة.
الدكتور غالي الزبير، وخلال محاضرة في أشغال الطبعة الثانية للجامعة الشتوية بفرنسا، حولمسألة الثروات الطبيعية، قدم مجموعة من الإحصاءات حول عائدات الإحتلال المغربي منالإستغلال غير الشرعي لموارد الشعب الصحراوي، سواء من مادة الفوسفاط التي وصلتعائداته في سنة 2017 إلى 143 مليون دولار، والأسماك بنسبة 368 مليون أورو سنويا،والمنتجات المعدنية التي تصل إلى ما نسبته 360 مليون دولار سنويا. هذا بالإضافة إلى المواداليورانيوم، الكروم، الذهب والحديد، الرخام، الملح والرمال، وكذا الطاقة المتجددة، وقطاعالفلاحة والزراعة. 
كما، قدم، المسؤول الصحراوي، في ذات السياق، مجموعة من الحصائيات والدراسات التيأجريت على الصحراء الغربية ومواردها الطبيعية الهائلة، والتي من المرجح أن تجعل منهاأغنى بلد في العالم حسب دراسة أنجزها سنة 1974، صندوق النقد الدولي، وذلك إعتباراللثروات الطبيعية الهائلة، التي تزخر بها، وبالنظر إلى نسبة السكان المتواجدة بها. 
هذا، وخلص السيد غالي الزبير، في ختام محاضرته، إلى أن الأرقام والإحصاءات بخصوصالعائدات الهائلة للموارد الطبيعية التي يستغلها نظام الإحتلال المغربي بطريقة غير شرعية،تثبت مما لا يدع مجال للشك، أن إدعاءاته تنمية الصحراء الغربية المزعومة، لا أساس لها منالصحة، بل تذهب إلى تقوية جيشه لإحكام قبضته على أراضي الجمهورية الصحراوية، وقمعالمدنيين الصحراويين العزل والزج بهم في سجون المظلمة.
مراسلة : عالي إبراهيم محمد 
قسم الإعلام بممثلية جبهة البوليساريو في فرنسا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *