-->

محامي جبهة البوليساريو يحذر شركات الطيران الأوروبية : التحليق فوق المجال الجوي للصحراء الغربية يعرض الركاب للخطر.


حذر محامي جبهة البوليساريو السيد “جيلز ديفيرز” اليوم الاثنين شركات الطيران الأوروبية من التحليق فوق الصحراء الغربية .

وابرز المحامي في مقابلة مع موقع “أوبسرفر” ان الشركات الأوروبية قد تعرض المسافرين للخطر اذا استمرت في التحليق فوق الاراضي الصحراوية المحتلة.
واكد المحامي ان التحليق فوق الاراضي الصحراوية المحتلة لم يعد ممكنا حيث قضت المحكمة الأوروبية يوم 30 نوفمبر الماضي أن الاتفاق بشأن الطيران المدني الذي تم توقيعه في يناير 2018، بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، لا ينطبق على أراضي الصحراء الغربية ومجالها الجوي.
ويؤكد القرار أن إدراج إقليم الصحراء الغربية في هذا الإتفاق من شأنه أن ينتهك “مبدأ تقرير المصير المشار إليه في المادة 1 من ميثاق الأمم المتحدة ومبدأ الأثر النسبي للمعاهدات، وبالتالي خلصت المحكمة إلى أن الاتحاد الأوروبي لا يمكنه مشاركة المملكة المغربية في إدراج الإقليم ضمن هذا الاتفاق
واكدت جبهة البوليساريو انها تعارض إستخدام المجال الجوي للصحراء الغربية من قبل الطائرات المدنية أو العسكرية، مع التحفظ عن ذلك فقط لصالح طائرات المينورسو، بإعتبارها جزء من بعثة السلام.
واكد المنسق الصحراوي مع المينورسو امحمد خداد أنه لا يحق لأية سلطة إتخاذ قرار إعطاء ترخيص أو تأمين قانوني للطائرات، التي ترغب في عبور أجواء المناطق الصحراوية تحت أي ذريعة كانت.
واسقط قرار المحكمة الأوروبية مطالبة شركات الطيران مثل ترانزافيا، وبينتر والخطوط الجوية الملكية المغربية، إقامة رحلات الجوية منتظمة بين العيون، الداخلة وأوروبا، وبالتالي فإن الشركات الخاضعة للقانون الأوروبي، تتحمل مسؤوليتها المدنية والجنائية، بإعتبار أن كل إتفاقية دولية في هذا الإقليم تظل غير شرعية، في غياب موافقة (جبهة البوليساريو) الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *