-->

الولايات المتحدة الأمريكية تكثف جهودها لإنجاح محادثات جنيف ، ومسؤول امركي يعرب عن الامل في التوصل إلى حل سريع للقضية الصحراوية.


اكد مساعد وزير الخارجية الأمريكي المكلف بالشؤون السياسية ديفيد هال، اليوم الاربعاء دعم الادارة الامريكية للمحادثات التي تجري حاليا بجنيف حول الصحراء الغربية.
واكد المسؤول الأمريكي في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ تركز حول القضية الصحراوية دعم واشنطن لجهود المبعوث الشخصي للامين العام للأمم المتحدة ولكل مبادرة تستهدف حل قضية الصحراء الغربية متمنيا أن يتم عاجلا التوصل إلى نهاية سعيدة لهذه القضية.
ووجهت الولايات المتحدة الأمريكية نهاية اكتوبر الماضي رسائل قوية إلى فرنسا والمغرب والى كل من يدعم استمرار الوضع الراهن في الصحراء الغربية واستعمال المينورسو كاداة للمحافظة على وقف اطلاق النار وعرقلة الدور الأساسي الذي أسست من اجله المتمثل في تنظيم الاستفتاء.
الرسالة الأولى التي وجهها نائب مندوبة الولايات المتحدة بالامم المتحدة”جوناثان كوهين”خلال جلسة مجلس الامن الدولي حول الصحراء الغربية تمثلت في تحذير فرنسا والمغرب من مغبة عرقلة المساعي السياسية المبذولة حالية لاستئناف المفاوضات المباشرة بين المغرب وجبهة البوليساريو والتي تريد من خلالها واشنطن ان تكون نقطة انطلاقة لتجسيد الاهداف التي تأسست من اجلها المينورسو وفي مقدمتها تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير.
الرسالة الثانية التي ارادت واشنطن التأكيد عليها ان الوضع الراهن في الصحراء الغربية سيتم تجاوزه بداية من شهر ديمسبر المقبل ، وان المينورسو يجب ان تضطلع بدورها الحقيقي في تجسيد تقدم في العملية السياسية، وهو رد صريح على المحاولات التي تكررت خلال السنوات الماضية بحضر دور المينورسو في مراقبة وقف اطلاق النار.
اما الرسالة الثالثة فهي موجهة الى اكثر من طرف حيث تؤكد واشنطن ان مجلس الامن مطالب بدعم العملية السياسية واستئناف المفاوضات اذا أراد ان تستمر بعثة المينورسو في عملها بالصحراء الغربية، ستة أشهر تؤكد الولايات المتحدة ستجعل مجلس الامن على اطلاع دائم على التطورات ومراقبة مدى تحقيق تقدم على الارض.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *