-->

الهدوء بعود الى المدن السودانية بعد موجة احتجاجات


شهدت أحياء ود نوباوي والواحة في أم درمان، وجبرة والصحافة وبري والرميلة وضاحية الكلاكلة في الخرطوم، وضاحية الحاج يوسف وسوق ستة بشرق النيل والحلفايا بالخرطوم بحري؛ احتجاجات محدودة تعاملت معها قوات مكافحة الشغب بعد صلاة الجمعة اليوم، وكانت أرتال من الشاحنات التي تحمل عناصر الشرطة تجوب الشوارع الرئيسة في هذه الأحياء.
وأعلنت وزارة التربية والتعليم بولاية الخرطوم -الجمعة- تعليق الدراسة في الأيام القادمة بجميع المدارس الثانوية والأساسية ورياض الأطفال، بما فيها المدارس الأجنبية.
وهناك توقعات بتعليق الدراسة في الجامعات بالخرطوم، بعد أن تمكن طلاب جامعات الخرطوم والنيلين والسودان -التي تقع في وسط العاصمة- من الخروج والمشاركة في المظاهرات
وخرج مئات المحتجين في جزيرة أبا، على بعد 280 كلم جنوبي الخرطوم بولاية النيل الأبيض، صباح الجمعة وهم يهتفون ضد الغلاء، كما شهدت مدينتا كوستي وربك -حيث عاصمة الولاية- خروج محتجين عقب الصلاة.
وعلى غرار ما حدث في دنقلا وعطبرة، أحرق المحتجون في ربك مقر حزب المؤتمر الوطني صاحب الأغلبية الحاكمة في البلاد.
وطبقا لشهود عيان في الجزيرة أبا، فإن الاحتجاجات التي شارك فيها رجال ونساء تمركزت في شارع الملك فيصل، الطريق الرئيسي بالمدينة التي تعد من أبرز معاقل أنصار حزب الأمة.
وشهدت الأبيّض عاصمة ولاية شمال كردفان (نحو 600 كلم جنوب غرب الخرطوم) أيضا، احتجاجات في السوق الكبير وحي الوحدة، فضلا عن خروج طالبات في حي الديم.
كما تجددت الاحتجاجات في مدينة عطبرة في أحياء الشمالي والسيالة والمطار، وتعاملت الشرطة مع المحتجين بإطلاق الغاز المدمع.
وكان الهدوء قد ساد المدن السودانية صباح اليوم الجمعة وسط انتشار للشرطة والجيش قرب المنشآت الحكومية ومحطات الوقود ومباني البنوك.
وبدت حركة المرور عادية في العاصمة مع انتشار سيارات الشرطة في بعض الشوارع الرئيسية وداخلها أفراد من الأمن يحملون هراوات وعبوات غاز مدمع.
وفي شمال الخرطوم، شوهد جنود يحرسون محطات الوقود ومقار البنوك مسلحون ببنادق الكلاشنكوف.
وأكد شهود عيان من مدن القضارف وعطبرة والدامر ودنقلا أن الوضع هادئ، وأن جنود الجيش يحرسون المقار الحكومية.
وشددت الحكومة فجر اليوم على أنها لن تتسامح مع ممارسات التخريب، "ولن تتهاون في حسم أي فوضى على خلفية الاحتجاجات التي اجتاحت عدة مدن".
المصدر: وكالات

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *