-->

تقرير منظمة فريدوم هاوس الامريكية: الصحراء الغربية المحتلة, اقليم غير مستقل.


تبقى الصحراء الغربية المحتلة اقليما غير مستقل حيث تشهد الحقوق السياسية والمدنية وكذا مسألة احترامها تراجعا هاما حسب المنظمة غير الحكومية الأمريكية “فريدوم هاوس”.
وأوضحت المنظمة الأمريكية في تقريرها لعام 2019 حول الديمقراطية في العالم, والذي عُرض أمس الثلاثاء بواشنطن, أن الأقاليم الصحراوية التي يحتلها المغرب بشكل غير شرعي لم تسجل في 2018 أي تطور في مجال الحريات الديمقراطية.
ومنحت منظمة فريدوم هاوس الأمريكية علامة 4 نقاط من مائة, وهي من أسوء العلامات في العالم في مجال احترام الحريات التي لم يتحسن وضعها في الصحراء الغربية المحتلة تحت وطأة الاحتلال المغربي, فهذه الأقاليم المحتلة تحصل في كل سنة على تنقيط سلبي.
ويهتم التقرير الذي يتناول الديمقراطية في مجال الحريات المدنية والحقوق السياسية أيضا بالتعددية والمشاركة السياسية اضافة إلى حرية التعبير وحقوق الجمعيات, كما سجلت الصحراء الغربية في السنة الماضية أسوء العلامات في مجال الحريات المدنية والحقوق السياسية حاصدة تنقيط 7/7 بالنسبة لهذين المؤشرين, وكذا المؤشر المتعلق بتقييم الحرية بشكل عام. وأُعِدُّ التنقيط وفق هذه المؤشرات الثلاثة حسب ترتيب تنازلي من 1 إلى 7 حيث تمثل علامة 1 الدرجة القصوى للحرية و7 أسوء العلامات.
كما أدرجت فريدوم هاوس هذه السنة أيضا الصحراء الغربية في تصنيف الأقاليم “غير المستقلة’, بالحرص على اظهارها في الخارطة الجغرافية كإقليم منفصل تماما عن المغرب. و تشير فريدوم هاوس إلى انه سيتم نشر تقرير مفصل باستمرار حول وضعية الحريات في الصحراء الغربية.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *