لقاء خاص مع رئيس المجلس السياسي للمعارضة المصرية


لقاء خاص

من الاشقاء العرب المشاركين في تظاهرة جنيف اليوم الأستاذ المهندس عادل السامولي رئيس المجلس السياسي للمعارضة المصرية منذ 2008 و المرشح السابق لرئاسة جمهورية مصر العربية. سنة 2012، مهندس ومدير مجموعات صناعية سابقا.
ارتأينا ان نستضيفه في هذا الحوار ليضعنا في صورة الحدث و كيف يقف الى جانب حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير و يدعم قضيته الوطنية.
سؤال: لماذا حضرتم الى تظاهرة جنيف التي دعى لها مكتب جبهة البوليساريو في جنيف و جمعيات الجاليات الصحراوية بأوروبا اليوم.
عادل السامولي: اشكركم على هذه الاستضافة الكريمة مع إعلام الجمهورية العربية. الصحراوية الديمقراطية
عادل السامولي: حضوري للمشاركة أمام مقر الأمم المتحدة بجنيف لفعاليات الوقفة التضامنية مع الشعب الصحراوي هو رسالة اوجهها للمجتمع الدولي بعد إصدار مجلسنا لوثيقة الاعتراف بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية وكذلك للتأكيد على دعمنا لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.
هذا من جهة من جهة اخرى نحن نؤكد أن الشعب المصري سيكون دائما إلى جانب حق الشعوب من المحيط إلى الخليج
سؤال: كيف انخرطتم في دعم الشعب الصحراوي التي كانت تعتبر احد الطابوهات عند بعص السياسيين العرب؟
عادل السامولي: قضية الصحراء الغربية وحق تقرير مصير الشعب الصحراوي باتت تفرض نفسها دوليا وهي من صميم اهتمامنا ومن اهم الملفات الموضوع على مكتبي.
مصر بما تمثله من ثقل سياسي عربيا واقليميا ودوليا ستتجه بسياستها لدعم حق الشعب الصحراوي نظرا لان احتلال المغرب للصحراء الغربية واستنزاف ثرواتها لا يمكن أن يستمر ومصر هي البلد القادر على تحريك المياه الراكدة.
سؤال:
في رايكم لماذا منعت القضية الصحراوية في برنامج الجامعة العربية؟ و هل ستظل قضية الصحراء الغربية عار على جبين الجامعة العربية؟
عادل السامولي: نحن نعتبر جامعة الدول العربية مقبرة لآمال وتطلعات الشعوب لذلك مواقفنا تأتي من الموقف السياسي المتزن والدعم الشعبي المباشر.
بوصفي احد مرشحي رئاسة الجمهورية المدنية المصرية فأنا شخصيا اعتبر نفسي الان سفيرا للشعب الصحراوي لاوصل صوته من مختلف المنابر ومن جنيف تحديدا
سؤال
كيف يمكن ان تلعب مصر دورا قويا في حل النزاع في الصحراء الغربية بصفتها عضو في الاتحاد الإفريقي و الجامعة العربية؟
عادل السامولي: مصر لايمكن أن تبقى على الحياد بشأن النزاع في الصحراء الغربية و سياسة الدولة المصرية ستسير في اتجاه الاعتراف بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بشكل رسمي وعلني ونحن نقوم بمجهودات في هذا الاتجاه.
سؤال: كيف جاءتكم فكرة الاعتراف بالدولة الصحراوية في المجلس السياسي للمعارضة المصرية؟
عادل السامولي:لقد طالبنا مستشاري المجلس السياسي للمعارضة المصرية بدراسة ملف الصحراء الغربية بحيادية و تدريجيا بعد الاطلاع على كل المعطيات الدقيقة اصدرنا وثيقة الاعتراف بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية وهو موقفنا السياسي الذي أعلن رسميا ومن خلال الإعلام العربي والدولي.
كلمة اخيرة للشعب الصحراوي في المناطق المحتلة و مخيمات العزة و الكرامة و في الشتات.
عادل السامولي: خطابي للشعب الصحراوي في المناطق المحتلة وفي المخيمات أن نضالهم ضد الاحتلال المغربي سيعقبه نصر مؤكد للشعب الصحراوي وسيتم الاستقلال والاعتراف الدولي بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية و اعدكم بزيارة لنحتفل بهذا النصر. 
لا يسعنا في نهاية هذا الحوار الا ان نتقدم بالشكر و العرفان للاستاذ عادل السامولي على وقته الذي خصصه لنا من اجل الاجابة على اسئلتنا و نتمنى ان تتحقق احلامنا جميعا في النصر و الاستقلال كما نؤكد له ترحيبنا به في الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.
حاوره بلاهي ولد عثمان.

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *