-->

وزارة الثقافة الصحراوية تصدر عدد من الكتب والدواوين الشعرية لادباء وكتاب صحراويين


نظمت وزارة الثقافة الصحراوية حفل اصدار عدد من الكتب الثقافية ودواوين لشعراء صحراويين والتي اشرفت عليها مديرية التدوين وحفظ الذاكرة الشفية.
وتخلل حفل الاصدار مداخلة المدير التدوين وحفظ الذاكرة لاستاذ والباحث محمد عالي لمن الذي استعرض اهمية مجموعة من الأصدارات الثقافية والأدبية التي تباشرها الوزارة وفيما يلي نص كلمته بالمناسبة
بسم الله الرحمن الرحيم 
وصلاة والسلام على أشرف المرسلين 
الحضور الكريم ها نحن نقف اليوم على هذه المحطة الهامة من خلال جمع وتدوين وحفظ التراث الثقافي للشعب الصحراوي ، وكانت محطة فريدة حقا ، ففي فترات سابقة قُدمت مجموعات من الدواوين الشعرية والكتابات الأدبية، وها هي هذه المجموعة من الأصدرات بين أيديكم والتي هي أنارة جديدة تضاف الى رصيد شعبنا المكافح . 
ان هذا العمل هو ثمرة مجهودات كبيرة قامت وتقوم بها وزارة الثقافة الصحراوية حتى تطلع أجيال شعب الصحراء الغربية على صفحات المجد والعناد والوطنية من خلال ثقافة هذا الشعبٌ النبيل .
لقد أخذت منا هذه الاعمال وقتا طويلا من خلال المتابعة خلف شاشات الحاسوب بالتدوين والمراجعة والغربلة والتنقيح خاصة عند ما يتعلق الامر بالهجة الحسانية ومضامنها الثرية والمتنوعة .
وفي هذه الطبعة والتي هي عبارة عن باقة فكرية في الثقافة والتراث وأدب السجون والتي ستتبعها انشاء الله اصدرات جاهزة للطباعة من بينها: 
ـ ديوان الشاعر الشهيد محمد السالك والد بوزيد 
ـ ديوان الشاعر الشهيد احمد محمود عمار 
ـ ديوان الشاعر شهيد ميدان الشرف اعلي ولد محمد ولد لحسن ولد اميسى 
ـ ديوان الشاعرالشهيد ولد لعبيد احمدو كوري 
ـ ديوان الشاعرة الخظرة منت المبروك اطال الله في عمرها .
فجل هولاء فارقون وتركوا كلماتهم بيننا خالدة ، فعلينا جميعا التذكير بمناقبم ومساهمتهم الفعالة في معركة حرب التحرير الوطني
الى جانب أدب السجون الذي من بينه على سبيل المثال لا الحصر كتاب المناضلة فاطمة الغالية مولاي احمد الليلي بعنوان 16 سنة في جحيم آكدز ومكونة.
الحضور الكريم لقد ظلت الثقافة والتراث روح المقاومة والزاد المتجدد الذي لا ينضب في الدفاع المستميت عن هوية وقضية شعبنا العادلة في الملاجئي والارض المحتلة وجنوب المغرب ، والجاليات 
وعليه نهيب بالجميع من أجل المساهمة في جمع وتدوين التراث الثقافي والانساني للشعب الصحراوي لحمايته والمحافظة عليه .
وأتقدم بالشكر والعرفان لكل من ساهم معنا في تدوين الذاكرة الشفهية وخاصة الشعراء والاباء والأمهات والباحثين والكتاب والمديريات المركزية لوزارة الثقافة الصحراوية من خلال المشروع الجامع (رد اعليا ياداه) .
كما أشكر وزارة الثقافة الجزائرية على المساهمة ألا متناهية في طباعة هذه الاصدرات .
الى جانب الاصدقاء والاشقاء المتعاونين الأجانب وأخص بذكر الاستاذ (اخوان كارلوس خيمنو) وفريقه من جامعة مدريد المستقلة الذي ساهم بترجمة أزيد من (11) ديوانا شعريا الي اللغة الأسبانية وهذا يشكل تحولا مهما في أصال صوت الشعب الصحراوي المكافح الى أقاصي المعمورة .
وفقكم الله

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *