-->

القمة التضامنية مع الجمهورية الصحراوية للمجموعة الانمائية لدول جنوب القارة تختتم اشغالها بتأكيد دعم كفاح الشعب الصحراوي حتى الاستقلال


اختتمت مساء اليوم اشغال القمة التضامنية مع الجمهورية الصحراوية للمجموعة الانمائية لدول جنوب القارة "صادك" التي نظمت بالعاصمة الجنوب افريقية بريتوريا ما بين 25 و 26 مارس الجاري.
و توجت قمة الصادك بيان ختامي اكد من خلاله المشاركون من رؤساء دول، حكومات، رؤساء احزاب سياسية، حركات تحرر، منظمات حكومية وغير حكومية و فعاليات المجتمع المدني من القارة الافريقية، امريكا اللاتينية، اوروبا و اسيا، على ضرورة التنفيذ الفوري لكافة قرارات مجلس الامن و الجمعية العامة للام المتحدة، و الاتحاد الافريقي بهدف إجراء استفتاء حر و نزيه في الصحراء الغربية يمكن شعبها من تقرير مصيره.
كما اكد البيان على تضامن مجموعة تنمية الجنوب الافريقي "صادك" مع حكومة وشعب الصحراء الغربية من اجل تقرير المصير و الاستقلال.
و عبر البيان عن القلق الشديد ازاء تدهور وضعية حقوق الانسان و الوضع الانساني في الاراضي المحتلة من الصحراء الغربية، كما لاحظت ذلك بعثة الاتحاد الافريقي في قرارات حقوق الانسان و الشعوب رقم 340 لعام 2016.
و شهد اليوم الثاني انطلاق اشغال القمة بالجلسة المخصصة لرؤساء الدول المشاركة، حيث تمت مناقشة التوصيات التي توجت عمل الورشات التي عكف عليها المشاركون خلال اليوم الاول من القمة و الذي خصص لجلسة الوزراء.
و اجمع رؤساء الدول في مداخلاتهم خلال اشغال اليوم على ضرورة التضامن مع الجمهورية الصحراوية، وذلك حتى يتسنى لشعبها التمتع بالحق في ممارسة تقرير مصيره بنفسه.
و كان اليوم الاول من اشغال القمة قد شهد جلسة للوزراء، حيث ناقشت في ورشتين اهمية تعزيز التضامن الدولي مع الشعب الصحراوي لتمكينه من ممارسة حقه في تقرير المصير، و كذا التأكيد على تنفيذ قرارات الامم المتحدة و الاتحاد الافريقي بخصوص الصحراء الغربية لانهاء الاستعمار من افريقيا، بيما في ذلك تعزيز الاجراءات التي من شأنها وقف استنزاف الثروات الطبيعية للصحراء الغربية من قبل الاحتلال المغربي.
و خلص عمل الورشتان بتوصيات تم عرضهم على الجلسة المخصصة للرؤساء من اجل المناقشة و المصادقة ليتم تضمينهم في البيان الختامي للقمة.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *