-->

عدالة البريطانية: استمرار الحرمان من الرعاية الطبية للمعتقلين الصحراويين في سجون المغرب.


قالت منظمة عدالة البريطانية انه "وكما هو محدد في مختلفة القوانين والاتفاقيات الدولية، عندما يحتجز الشخص، فمن مسؤولية السلطات ضمان حماية صحتهم." وطالبت السلطات المغربية بضرورة نقل المعتقل السياسي ضمن مجموعة كديم ازيك محمد التهليل إلى المستشفى على الفور ودون أي شروط بعد ان تدهورت حالته الصحية.
وأبرزت عدالة ان المعتقل السياسي الصحراوي ضمن مجموعة كديم ايزيك المتواجد في سجن بوزكارن ، جنوب المغرب ، يعاني من تدهور خطير في صحته بسبب الإهمال الطبي المتعمد من جانب إدارة السجن بعد أن رفض إجراء فحوصات طبية واختبارات له.
وأضافت عدالة البريطانية انه "تم رفض مطالب المعتقل السياسي الصحراوي محمد التهليل من قبل إدارة السجن دون أدنى اهتمام ، خاصة تلك المتعلقة بإجراء الفحوصات الطبية. مبرزة ان المعتقل الصحراوي وبعد عزله خمسة وأربعين يومًا بين شهر ديسمبر ويونيو الماضي ، أدى ذالك إلى تدهور حالته الصحية بسبب الظروف القاسية والرطوبة في الزنزانة وكذا غياب أي اهتمامات طبية كافية. 
وذكرت عدالة البريطانية السلطات المغربية بالالتزام بالمادة 27 من قواعد الأمم المتحدة النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء، والتي تنص "بأنه بمجرد احتجاز شخص ما ، ينبغي أن يتاح لها الوصول بانتظام وفي الوقت المناسب - كلما دعت الضرورة - إلى طبيب مؤهل. ويجب أن يكون قادرة على الوصول إلى التشخيص والعلاج المجاني، بما في ذلك العناية بالأسنان وكذا النفسي.
وصافح منظمة عدالة البريطانية انه "إذا دعت الحاجة إلى توفير التشخيص والعلاج في المستشفى ، يجب نقل الشخص المحتجز في أقرب وقت ممكن حتى يتمكنوا من تلقي رعاية متخصصة. وتوفر جميع الامكانية للوصول السريع إلى الرعاية الطبية في الحالات العاجلة. وكذا نقل كل النزلاء الذين يحتاجون إلى رعاية خاصة أو جراحة إلى مرافق متخصصة أو مستشفيات مدنية."

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *