-->

تعرف على ابرز نقاط مشروع القرار الامريكي المقدم الى مجلس الامن الدولي حول الصحراء الغربية


اقترح مجلس الامن الدولي مجددا تمديد عهدة بعثة الامم المتحدة لتنظيم استفتاء بالصحراء الغربية (مينورسو) بستة اشهر, مؤكدا على ضرورة تقديم البعثة الاممية دعمها للمبعوث الاممي هورست كوهلر في جهوده الرامية للتوصل الى حل للنزاع في الصحراء الغربية.
كما جدد التأكيد على تقديم المساعدة للطرفين من اجل ايجاد حل سياسي عادل و دائم و مقبول من الجانبين يسمح بتقرير مصير شعب الصحراء الغربية.
و علاوة على مدة التمديد من اجل الضغط على طرفي النزاع لمواصلة المفاوضات, فان مسودة مشروع اللائحة حول المينورسو تؤكد على ضرورة تدعيم هورست كوهلر في مهمة وساطته.
و يطالب مشروع اللائحة الذي اطلعت عليه وكالة الانباء الجزائرية , بإجراءات ملموسة من اجل السماح للمستخدمين الامميين بالوصول الفوري لجميع المحادثين الصحراويين طبقا للاتفاقات الموقعة.
و يأتي اعتراف مجلس الامن الدولي بأهمية دور المينورسو في مرافقة الوسيط الاممي, كتذكير للمغرب الذي لازال مستمرا في عرقلة حرية حركة هورست كوهلر.
وكان الامين العام الاممي قد اكد في التقرير الجديد حول الوضع في الصحراء الغربية انه تم منع البعثة الاممية من “القيام بهذا الجزء من مهمتها المتمثل في تقديم المساعدة لمبعوثي الشخصي”, و جاء في التقرير ايضا ان المبعوث الاممي لم يتمكن من الالتقاء بالمحادثين الصحراويين في الاراضي المحتلة و “ذلك ما يحد قدرته على تقييم نزيه للوضعية السائدة في الصحراء الغربية لأهداف تحليلية او امنية”.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *