-->

رئيس الجمهورية يشرف على انطلاق الحفارة الخاصة باستخراج المياه الجوفية من الاراضي المحررة


اشرف رئيس الجمهورية السيد ابراهيم غالي بمعية وزير المياه والبيئة السيد ابراهيم المخطار بومخروطة واعضاء اللجنة الاقتصادية بالبرلمان برئاسة السيدة اكة حدي محمد سالم على انطلاق الحفارة الخاصة باستخراج المياه الجوفية من الاراضي المحررة.
ويرافق الحفارة التي تعززت بها مؤخرا وزارة المياه والبيئة فريق تقني مختص سيباشر العمل في استخراج المياه الجوفية من الاراضي المحررة من الصحراء الغربية، ما يخفف من معاناة المواطن الصحراوي في المجال ويساهم في تطوير الميدان.
وتتألف الحفارات الخاصة بحفر ابار المياه من خمسة أقسام، هي كالتالي: رأس الحفارة: هو عبارة عن القسم الذي ينتهي به عمود الحفر بالأسفل، والذي يقوم بتفتيت الصخور وتكسيرها عندما يرتطم بها، وينتهي هذا الرأس بجسم صلب وحادّ لثقب الصخور. عمود الحفارة: وهو الثقل المُضاف لرأس الحفار ليساعده على تكسير الصخور، ولضمان استقامة البئر بشكل مناسب.
رجاجات الحفارة: يتألف هذا القسم من رجاجات مصنوعة من الحديد قابلة للانزلاق، والهدف منها هو تخليص رأس الحفارة وعمودها من فتات الصخور المتراكم، حيث تندفع هذه الرجاجات للأعلى محمَّلةً بفتاتِ الصخور.
حبل الحفارة: وهو عبارة عن حبل أو خيط يتراوح سمكه ما بين (16- 25) ملليمتراً، ويقوم بحمل جميع أقسام الحفارة، ويعطيها حركة دائريّة كلما سقطت على الصخور، حيث يكون مثبتاً على بكرةٍ علويّة خارجَ البئر، وينزل لأسفل البئر.
تجويف الحبل: يقوم هذا التجويف بربط أقسام الحفارة ببعضها، كما أنه يعطيها وزناً إضافياً يساعد في تهشيم الضخور وتفتيتها، بالإضافة إلى أنه يعطي الرجاجات القوّة المناسبة لتخليص أقسام الحفارة العالقة بين فتات الصخور.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *