-->

منظمة صحراوية تكشف تفاصيل رشوة مقدمة من الاحتلال المغربي لدولة البرازيل


17 يونيو 2019
بيان استنكاري
ارتباطا بعمليات مراقبة الثروات بالصحراء الغربية، وتتبع السفن التي تشارك في نهب هذه الثروات، التي تقوم بها جمعية مراقبة الثروات وحماية البيئة بالصحراء الغربية(AMRPEN)، وتأكيدا لبيان سابق للجمعية يتعلق بالسفينة فانتور بيرل VENTURE PEARL ذات الترقيم 9483279 IMO : والتي انطلقت من ميناء العيون المحتلة يوم 01 يونيو 2019 وتحمل علم ليبيريا محملة بأزيد من55000 طن من الفوسفاط الصحراوي المستخرج من منجم بوكراع شرق مدينة العيون المحتلة عاصمة الصحراء الغربية التي كانت متجهة إلى ميناء هورن(Horn) بالسويد وكان من المنتظر وصولها إليه بتاريخ 21 يونيو 2019(كما هو مبين عند انطلاقها).. هذا البيان الذي عبرت فيه الجمعية عن استغرابها وتساؤلها من كون هذه السفينة اتجهت جنوبا مع أن نقطة وصولها المحددة والمشار إليها توجد شمالا..!؟
فقد تبين للجمعية أن حمولة هذه السفينة لم تكن سوى عبارة عن منحة ورشوة من سلطات الاحتلال المغربي إلى دولة البرازيل Brazil لالتي وصلتها السفينة صباح يوم السبت 15 يونيو2019 وبالضبط إلى ميناء ريو دجانيرو Rio de Janeiro ، بعد يومين من زيارة وزير خارجية الاحتلال المغربي للعاصمة برازيليا، يوم الخميس الماضي(13 يونيو 2019) في محاولة من هذا الأخير للتأثير على مواقف بعض الدول بأمريكا اللاتينية من قضية الصحراء الغربية او على الأقل الحصول على تصريحات دبلوماسية تخدم أجندته وسياسته المبنية على التحايل والابتزاز من أجل إطالة أمد احتلاله للإقليم في مخالفة صريحة وواضحة للقانون الدولي وللشرعية الدولية.
وإذ تؤكد جمعية مراقبة الثروات وحماية البيئة بالصحراء الغربية(AMRPEN) على أن نهج أسلوب المنح والرشاوى التي يعتمد عليها الاحتلال المغربي لم تعد تنطلي على المجتمع الدولي ولن تتساعده طويلا في مواصلة احتلال إقليم الصحراء الغربية، وعلى ضرورة انخراط جميع الدول من اجل منع استنزاف ونهب الفوسفات الصحراوي بالإقليم الغير محكوم ذاتيا فإننا نعلن عن ما يلي:
ü استنكارنا وشجبنا لكل الانشطة الاقتصادية اللامسؤولة والمخالفة للعهود والمواثيق الدولية التي تقوم بها مختلف الشركات الاجنبية بإقليم الصحراء الغربية.
ü تنديدنا بعمليات نهب الثروات الطبيعية الصحراوية التي شاركت وتشارك فيها السفينة المذكورة؛
ü دعوتنا كل الدول إلى عدم السماح للسفينة وغيرها من السفن، التي ترفع أعلامها الوطنية، بالمساهمة والمشاركة إلى جانب الاحتلال المغربي في نهب الثروات الطبيعية للشعب الصحراوية.
ü مناشدتنا المنتظم الدولي وعلى رأسه الأمم المتحدة ومجلس الأمن التدخل من أجل إيقاف نهب سلطات الاحتلال المغربية للثروات الطبيعية الصحراوية واستنزافها.
ü مطالبتنا الأمين العام للأمم المتحدة العمل على تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير حتى يتسنى له ممارسة حقه في السيادة على مقدراته وثرواته الطبيعية.
ü تأكيدنا على مواصلة العمل، وبكافة الوسائل والآليات المتاحة، من أجل الدفاع عن الثروات وحماية البيئة بالصحراء الغربية.
جمعية مراقبة الثرواتوحماية البيئة
بالصحراء الغربية AMRPEN

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *