-->

مركز أبحاث أوروبي: دول مؤثرة داخل الاتحاد الافريقي افشلت محاولات فرض سياسة الامر الواقع بالصحراء الغربية.


أكد المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية يوم الاحد ان مواقف دول مؤثرة داخل الاتحاد الافريقي افشلت محاولات المغرب فرض سياسة الامر الواقع بالصحراء الغربية.
وأبرز المجلس الأوروبي الذي يعتبر الأول في أوروبا في ميدان الأبحاث والدراسات في دراسة حول توجه دول شمال افريقيا نحو جنوب القارة، ان المغرب حاول من خلال فتح ممثليات دبلوماسية في الصحراء الغربية ايهام الراي العام الافريقي بسيطرته على الصحراء الغربية، الا ان ذلك لم يتحقق في ظل تمسك دول مؤثرة على غرار الجزائر وجنوب افريقيا وكينيا بموقف الاتحاد الافريقي الداعم لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال.
وأوضح المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية ان عدد كبير من الدول الافريقية اكتشفت خلفيات الموقف المغربي، لذلك كان رد فعل المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا المكونة من 15 عضوا صريحا حينما رفضت طلب انضمام المغرب للتجمع.
وأبرز المركز الأوروبي ان قرار المغرب الانضمام الى الاتحاد الأفريقي دون ضمان طرد الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية يمثل اعترافا بأن سياسة “الكرسي الشاغر” لم تنجح.
وخلص التقرير الى التأكيد ان الاتحاد الافريقي قرر إعادة تنشيط جهوده عبر انشاء الالية الافريقية المعروفة بالترويكا والتي ستمكن من نقل النقاش حول القضية الصحراوية من مجلس السلم والامن الافريقي الى قمم الاتحاد الافريقي.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *