-->

الإتحاد الأوروبي : الصحراء الغربية إقليم غير مستقل وموقفنا منه يتماشى مع قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.


جدد مفوض الإتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والأمنية، جوزيف لوريل التأكيد على أن موقف الاتحاد الأوروبي بشأن الصحراء الغربية يتماشى بشكل كامل مع قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، حيث يعتبر إقليم الصحراء الغربية منطقة غير متمتعة بالإستقلال إلى أن يتم تحديد وضعها النهائي من خلال نتائج العملية الجارية التي تشرف عليها الأمم المتحدة.
المسؤول الأوروبي وفي رده على سؤال كتابي للنائب عن مجموعة الحزب الشعبي الأوروبي، السيدة أوهيسكا يانينا، أشار مرة أخرى أن الإتحاد الأوروبي يدعم العملية التسوية التي تشرف عليها الأمم المتحدة بهدف تحقيق حل سياسي عادل ودائم للنزاع في الصحراء الغربية. 
ويذكر أن السيدة أوهيسكا يانينا، قد إنتقدت شهر ماي الماضي السياسية الحالية للإتحاد الأوروبي والطريقة التي جرى بها توقيع الإتفاقيات مع المغرب وذلك بسبب إنتهاكها لحكم المحكمة الأوروبية خاصة في ظل عدم إستشارة الشعب الصحراوي بشأن موارده الطبيعية وهو ما يعد أيضا إنتهاكا صارخا للقانون الدولي، في الوقت الذي تشدد فيه الأمم المتحدة على أن السلطة الشرعية للإقليم ينبغي أن تتم بإختيار من الشعب الصحراوي من خلال إستفتاء تقرير المصير. 
كما أشارت أيضا في معرض سؤالها إلى أن المغرب ينتهك القانون الدولي وتجاهل مصالح الصحراويين وحقوقهم الأساسية، من خلال الإصرار على التواجد بصورة غير قانونية كقوة عسكرية تحتل أجزاءً كبيرة من الصحراء الغربية منذ ما يزيد عن 45 عامًا.
وفيما يخص جهود المفوضية الأوروبية في مكافحة حائجة كورونا، تسائلت عن السبل الممكن إتخاذها من قبل هذه الهيئة الأوروبية للتصدي لڤيروس كورونا في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية وضمان وصول الدعم إلى الشعب الصحراوي هناك.
مراسلة : عالي إبراهيم محمد

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *