-->

ملاحظات المحامي الصحراوي حدمين مولود على قانون منح الجنسية للصحراووين


اثار مقترح حزب "بوديموس" حول منح الجنسية للصحراووين الانتباه خاصة مع التطورات الأخيرة لموقف الحكومة الإسبانية من قضية الصحراء الغربية المحتلة وقدم المحامي والقانوني الصحراوي حدمين مولود سعيد جملة من الملاحظات على مقترح القانون نوردها كما يلي:
1. من حيث الشروط للحصول على الجنسية، اصبح الصحراويين في افضل حالة.
2. حالتهم افضل من شعوب امريكا اللاتينية و غينيا و غيرها.
3. يمكن الحصول على الجنسية دون شرط الاقامة الشرعية في اسبانيا، كما هو الحال لجميع الاجانب الاخرين، كانت لهم روابط مع اسبانيا ام لا.
4. بالنسبة للمزدادين من بعد 26فبراير 1976، المقترح يمنحهم خمسة سنوات لمطالبة الجنسية إبتداء من تاريخ حصول احد ابويهم عليها.
5. من زاوية الظرفية الزمنية، حزب بوديموس، يقدم لقواعده الشعبية، حجة ليبرر من خلالها عدم إطاحة الحكومة.
6. المقترح لازال مجرد مقترح. امامه طريق طويل حتى ان يصبح قانون ساري المفعول.


حزب بوديموس يقترح على البرلمان الاسباني المصادقة على "مرسوم ملكي" يتم من خلاله منح الجنسية للصحراويين، بطريقة استثنائية.
و يضيف المقترح إضافة الصحراويين الى لائحة الجنسيات التي تكتسب الجنسية الاسبانية بعد سنتين فقط من الاقامة الشرعية في اسبانيا.
بمعنى ان هناك طريقتين:
1. منحة استثنائية للصحراويين و ابنائهم، من خلال "مرسوم ملكي".
2. اكتساب الجنسية بعد سنتين من الاقامة كما هو الحال بالنسبة لامريكا اللاتينية و غينيا و الفلبين و السيفراد.
و السؤال هو لماذا حزب بوديموس لم يقترح " مرسوم ملكي" يضمن دعم اسبانيا لحق تقرير المصير في الصحراء الغربية كونه حق من صلب القانون الدولي الاجباري؟


هل حزب بوديموس يدعم الأطروحة المغربية في الصحراء الغربية؟
لو كانت القضية الصحراوية من صلب و ثوابت حزب بوديموس كل من كان لديه هو التخلي عن الحكومة و الإطاحة بالرئيس سانتشيس حتى يُثبت أن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير هو خط أحمر. لكن لم يفعل ذلك. بل بالعكس، قام بأشياء أخرى.
يوم 29 مارس الماضي تقدم حزب بوديموس بمقترح الى البرلمان الاسباني حول موقف الرئيس سانتشيس حول الصحراء الغربية. و تمت مصادقة البرلمان الاسباني على ذلك المقترح و قدمته بعض وسائل الاعلام كإنتكاسة للرئيس سانتشيس و انتصار للقضية الصحراوية. و بالفعل، مصادقة البرلمان الاسباني على المقترح امتدحتها جبهة البوليساريو، حسب وكالة الانباء الصحراوية. و يا للغرابة، المقترح هذا لا يحتوي لا على عبارة الاستفتاء و لا على عبارة حق تقرير المصير.
ومن جهة أخرى، تقدم نفس الحزب بمقترح من شأنه منح الجنسية الاسبانية للصحراويين، يهدف إلى:
أولا. الاحتواء بالجملة على الصحراويين من خلال منح الجنسية الاسبانية لكل من لديه شهادة المينورصو أو وثائق أخرى من عصر الاستعمار الاسباني. و منح خمسة سنوات لأبناء هؤلاء للمطالبة بالجنسية الاسبانية.


ثانيا. الاحتواء بالسقاطة على ما تبقى منهم من خلال تعديل المادة 22.1 من القانون المدني، لتصبح على الشكل التالي:
22.1. لمنح الجنسية عن طريق الإقامة يشترط أن تكون قد استمرت عشر سنوات. ستكون خمس سنوات كافية لأولئك الذين حصلوا على وضع اللاجئ وسنتين في حالة مواطني بلدان امريكا اللاتينية أو أندورا أو الفلبين أو غينيا الاستوائية أو البرتغال أو السفارديم أو الصحراويين.
الخلاصة
بيدرو سانتشيس يعلن عن دعمه لأطروحة الحكم الذاتي المغربية و "رافد لو الشارية" حزب بوديموس يعلن عن مقترح من شأنه ذوبان الصحراويين في ديار فرانكو.
ومن سوء الحظ، معظم القيادات الصحراوية و كبار الأطر يحملون الجنسية الاسبانية في جيوبهم ما جعلهم يلتزمون الصمت و يمتنعون عن أي رد حول الموضوع، ما يترك المواطنين في حيرة امام هذه الاحداث.
حدمين مولود سعيد.
24 ابريل 2022.
هنا نص المقترح الذي صادق عليه البرلمان الاسباني يوم 29 مارس الماضي
ترجمة حرة لنص المقترح:
"صادق مجلس النواب على دعمه لقرارات الأمم المتحدة ولبعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو)، إيمانا منه بأن الحوار والتفاوض والاتفاق بحسن نية وبطريقة بناءة، وفقًا للقانون الدولي، سيساعد في التوصل إلى حل سياسي عادل وواقعي وعملي ودائم ومقبول لكلا طرفي النزاع السياسي في الصحراء الغربية ".

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *