-->

تقرير لمنظمة العفو الدولية يندد بالانتهاكات المغربية لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية



لندن
ندد تقرير لمنظمة العفو الدولية صدر الجمعة الماضي بالانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان من قبل السلطات المغربية في الصحراء الغربية ، و بالقيود المفروضة على حرية التعبير و التجمع وتكوين الجمعيات والانضمام إليها ، كما ندد بالاعتقالات التعسفية و المضايقات على خلفية سياسية

و جاء في التقرير أن الناشطون الحقوقيون الصحراويون يواجهون مضايقات واعتقالات على خلفية سياسية ، و أن العشرات منهم احتجزوا بمعزل عن العالم الخارجي وتعرضوا للتعذيب و لغيره من ضروب المعاملة اللانسانية من قبل قوات الأمن المغربية.

و أضاف التقرير أن قوات الأمن المغربية فكّكت بالقوة مخيم "اكديم ازيك" في الثامن من نوفمبر الماضي وأخلت آلاف الصحراويين منه ، ما أشعل فتيل العنف في المخيم. حيث تعرض العديد من الصحراويين للضرب و الاعتقال مما أدى إلى وفيات و إصابات وإضرار بالممتلكات .

وأوضح التقرير أن السلطات المغربية ألقت القبض على نحو 200 شخص عقب أحداث مخيم "اكديم ازيك" ، تعرض العديد منهم للتعذيب و لسوء المعاملة أثناء الاعتقال. وواجه ما لا يقل عن 145 شخصاً المحاكمة بتهم تتعلق بالنظام العام وبجرائم أخرى، بمن فيهم 20 مدنياً أحيلوا إلى المحكمة العسكرية الدائمة في الرباط ولا يزالون رهن الاعتقال.

وأشار التقرير أن السلطات المغربية قد منعت العديد من وسائل الإعلام الأجنبية من السفر إلى العيون المحتلة لنقل أخبار أحداث مخيم "اكديم ازيك" ، و لا نزال تضع العراقيل أمام الصحافة و منظمات حقوق الإنسان الدولية الراغبة في الحصول على إذن لدخول المنطقة.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *