-->

الرئيس السوداني يتعهد بدعم الجنوب المستقل


الخرطوم (رويترز) - تعهد الرئيس السوداني عمر حسن البشير يوم الثلاثاء بدعم الدولة الجديدة في الجنوب في أول خطاب يلقيه منذ ان اقترعت الاغلبية الساحقة في الجنوب لصالح الانفضال عن الشمال.
واشارت النتائج المبكرة للاستفتاء الى ان نحو 99 بالمئة من الجنوبيين صوتوا بالموافقة على الانفصال بعد عقود من الحرب الاهلية التي راح ضحيتها مليونا شخص وزعزعت استقرار جزء كبير من شرق افريقيا. وكان البشير يدعو لاستمرار الوحدة وخشى كثيرون ألا يسمح بانفصال الجنوب دون قتال.
وقال البشير لانصاره خلال زيارة لولاية نهر النيل ان الانفصال اضحى واقعا بعد ان اختارت نسبة 99 في المئة من الجنوبيين الانفصال وأضاف ان الشماليين يجب الا يحزنوا بل ان يتوجهوا للجنوب والاحتفال مع سكانه.
وتابع ان السودان سيدعم الدولة الجديدة في الجنوب ويتمسك باستقرارها.
وكان النفط عاملا وراء الحرب بين الشمال والجنوب التي انتهت باتفاق لاقتسام الثروة والسلطة في عام 2005 الا ان الاغلبية تعتقد انه سيحافظ على السلام بعد الانفصال.
ونحو 75 في المئة من انتاج السودان من النفط والبالغ حوالي 500 الف برميل يوميا يأتي من الجنوب بينما توجد البنية التحتية للتصدير في الشمال ما يضطر كل طرف الى الاعتماد على الاخر اقتصاديا.
وتشير النتائج المؤقتة التي نشرت بموقع مفوضية استفتاء جنوب السودان على الانترنت الى أن نحو 99 في المئة من الناخبين اختاروا الانفصال.
لكن بيانات المفوضية تفيد بأن أكثر من 100 في المئة من الناخبين المسجلين أدلوا بأصواتهم في سبع من المقاطعات الست والسبعين في جنوب السودان.
ومن غير المحتمل ان تغير هذه التناقضات النتيجة العامة ولكن اذا لم يتم حلها فانها قد تلقي ظلالا على عملية الاستفتاء بأسرها.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *