-->

منظمات غير حكومية سويدية تطالب حكومة بلادها "بعدم السماح" باتفاقيات صيد أوروبية مع المغرب تشمل مياه الصحراء الغربية


ستوكهولم: طالبت خمس منظمات غير حكومية سويدية حكومة و برلمان بلادها بعدم السماح بتجديد اتفاقيات الصيد بين الإتحاد الأوروبي و المغرب و التي تشمل المياه الإقليمية للصحراء الغربية و المقرر عقدها شهر فبراير القادم، بحسب بيان صادر اليوم الثلاثاء.
"السويديون يجب عليهم العمل بنشاط من أجل أن تتبنى باقي الدول الأوروبية نفس الموقف و بالتالي ترفض عقد اتفاقية جديدة تشمل مياه الصحراء الغربية" يقول البيان.
و حث البيان السياسيين السويديين على "حمل البرلمان الأوروبي لرفض الاتفاقية في حالة ما إذا تبنتها أغلبية اللجنة الأوروبية"
"إن وضع الحقوق القانونية للشعب الصحراوي لم تتغير، بالرغم من أنها تطورت عن سنة 2006، منذ أن صوتت السويد ضد اتفاقية الصيد التي تشمل شواطئ الصحراء الغربية" يضيف البيان.
و أشارت المنظمات إلى أن "المغرب فشل في إثبات أن الاتفاقية الحالية تحظى بموافقة و إجماع الشعب الصحراوي، التي تعتبر من وجهة القانون الدولي الشرط الأدنى لاستغلال الثروات الطبيعية من طرف المحتل"
و شددت المنظمات الخمس على أن "رفض اتفاقيات صيد جديدة تشمل مياه الصحراء الغربية ستؤدي إلى السلم و الاستقرار في المنطقة، كما ستساعد الشعب الصحراوي المقموع على الوثوق من جديد في الشرعية الدولية
المصدر : وكالة الانباء الصحراوية

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *