-->

وكالة المغرب العربي للانباء ـ المستقلة ـ / تقارير صحفية

فريدوم هاوس: حرية الصحافة فى المغرب الأسوأ منذ 15 عاما
( وكالة المغرب العربي للانباء ـ المستقلة ـ) أظهر تقرير مؤسسة ''فريدوم هاوس'' عن حرية الصحافة فى العالم، الصادر بمناسبة اليوم العالمى لحرية الصحافة، تراجع مؤشر المغرب إلى الدرجة 128 عام 2011، وهى أسوأ درجة منذ 15 عاما.
ووفقا لصحيفة الخبر الجزائرية، يقول التقرير فى بعض فقراته ''إن أحسن درجة سجلها مؤشرها حول المغرب تعود إلى عام 1996، عندما سجل الدرجة 48، وطبقا لمعايير الهيئة، فإن الفترة ما بين 1996و 2000 كانت أحسن بكثير فى مجال حرية الصحافة فى المغرب، مقارنة بباقى الفترة مابين 2001 وحتى 2011، ما يعنى تراجع حرية الصحافة بشكل كبير فى العشرية الأولى لحكم الملك محمد السادس.
وجاء ترتيب المغرب من حيث احترام حرية الصحافة فى العالم فى المرتبة 150، إلى جانب العراق وساحل العاج وسنغافورة، وذلك من بين 196 دولة. وسجل المغرب، الذى صنفته المنظمة ضمن ''الدول غير الحرة'' بناء على المعطيات التى رصدتها المنظمة عام 2010، تراجعا مع السنة الماضية عندما احتل المرتبة 146، حسب تصنيف نفس المنظمة.
فى سياق متصل طالبت رابطة ''مراسلون بلا حدود''، بالإفراج عن الصحافى المغربى رشيد نينى، ناشر صحيفة ''المساء''، الذى اعتقل الخميس الماضى فى الدار البيضاء.

............................................

المهرجان العالمي الثامن للسنما حضور متميز


االداخلة (مخيمات اللاجئين)( لاماب ـ المستقلة ـ ) - كشف اليوم الثلاثاء الأمين العام لوزارة الثقافة و رئس اللجنة الصحراوية المنظمة لمهرجان "في صحراء"، السيد مصطفى محمد فاظل، عن حضور إعلامي أجنبي "متميز " لتغطية فعاليات الحدث.و اشار المسؤول الصحراوي، الى ان المهرجان سيشهد حضور مراسلي وسائط إعلامية دولية ذات اهمية كبيرة في المشهد الاعلامي ، على غرار قناة الجزيرة القطرية،و تلفزيون بي بي سي البريطانية، كما تحضر قناوات تلفزيونية اخرى مثل التلفزة البرازيلية، و الفنزويلية والجزائرية اضافة الى مندوبي عدد من الصحف والاذاعات مثل جريدة هيلسينينغ الفنلندية ،و صحيفة مينايست ،و صحف المانية ،و صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، هذا بجانب حضور مختلف وسائل الاعلام الجزائريةو لاحظ السيد مصطفى محمد فاظل، في حديث لـ واص، أن المشاركة الإعلامية الواسعة "تعكس حجم الاهتمام...

.............................

إسرائيل تنشر صورا للأسرى المصريين مجردين من ملابسهم


فلسطين المحتلة ( لاماب ـ المستقلة ـ ) نقل موقع الانتفاضة الفلسطينية الثالثة خبر نشرته صحيفة "هآارتس" الإسرائيلية يظهر صورا لجنود إسرائيليين وهم يلتقطون صورا بجانب تجاه الأسرى فى حرب 1956، والتى يطلق عليها "عملية سيناء"، وصورا للجنود الأسرى المصريين فى حرب 5 يونيو 1967 والتى يطلق عليها الإسرائيليون حرب " الستة أيام"، فى إطار احتفال إسرائيل بذكرى الجنود االأسرى المصريين، ويوجهون أسلحتهم لذين قتلوا فى الحروب التى خاضتها.
وعنونت الصحيفة تقريرها بـ"ألبوم الحروب الإسرائيلية منذ حرب 1948 وحتى عملية الرصاص المصبوب 2008 "، حيث نشرت الصحيفة صورا للأسرى الفلسطينيين فى حرب 1948.
كما نشرت الصحيفة صورا لاحتلال سيناء عام 1956 ، وكذلك صورا للجنود فى حرب 5 يونيو 1967 وصورة للسفينة "بات يام " وهى تغرق فى حرب الاستنزاف.
ولم يكن أرييل شارون رئيس الوزراء الإسرائيلى الأسبق والذى شغل منصب قائد قوات المدرعات فى حرب 5 يونيو، غائبا عن الصور، حيث نشرت له الصحيفة صورتين، الأولى وهو يجتمع بالجنود فى سيناء فى عام 1976 والثانية بجانب مناحم بيجين.
كما نشرت مجموعة صور نادرة لوزير الدفاع الأسبق موشيه ديان وهو يتفقد القوات الإسرائيلية فى سيناء، وبجانبه رئيس الأركان إبراهيم تامير.
كما نشرت الصحيفة صورة لجندى وهو يضع العلم الإسرائيلى فى سيناء خلال حرب 5 يونيو ، وكذلك صورا لجنود بجانب جثث فى المذابح التى ارتكبها الجنود فى صابرا وشاتيلا وقانا.
يذكر أنه فى عام 2008 نشرت القناة الثانية الإسرائيلية صورا لبنيامين بن اليعازر وهو يقتل أسرى مصريين بدم بارد، مما أثار مشاعر المصريين، وقدم وزير الخارجية المصرى السابق أحمد أبو الغيط احتجاجا رسميا على نشر الفيديو ، فى حين لم تقدم تل أبيب أى اعتذار
.........................................

«الغارديان»: إيران تساعد سوريا على قمع المتظاهرين


بريطانيا ( لاماب ـ المستقلة ـ ) أعلنت صحيفة «الغارديان» البريطانية نقلاً عن مصادر دبلوماسية غربية في العاصمة السورية دمشق، أن إيران تساعد النظام السوري على قمع المتظاهرين المؤيدين للديموقراطية. وقالت إن دبلوماسياً غربياً في دمشق، وصفته بالبارز، «وسّع التأكيدات التي جاءت لأول مرة على لسان مسؤولين أميركيين في البيت الأبيض، بأن إيران تقدم المشورة إلى حكومة الرئيس بشار الأسد بشأن كيفية سحق المعارضة».
وأضافت الصحيفة إن الدبلوماسي الغربي «أشار إلى زيادة كبيرة منذ بداية الاحتجاجات في منتصف آذار الماضي في عدد الموظفين الإيرانيين في سوريا، حيث تكثفت الأسبوع الماضي الاعتقالات الجماعية في مداهمات للمنازل مماثلة لتلك التي ساعدت على سحق إيران للثورة الخضراء عام 2009». ونسبت إلى الدبلوماسي الغربي قوله إن «طهران رفعت مستوى الدعم التقني ودعم العناصر من جانب الحرس الثوري الإيراني لتعزيز قدرة سوريا على التعامل مع المتظاهرين، جراء قلق النظام الإيراني من فقدان حليفه الأكثر أهمية في العالم العربي وقناته الهامة لتمرير الأسلحة إلى حزب الله في لبنان».
وقالت «الغارديان» إن دبلوماسيّين ونشطاء زعموا أن الدعم الإيراني للنظام السوري يتضمن المساعدة على مراقبة الاتصالات عبر الإنترنت، مثل «سكاي بي» المستخدم على نطاق واسع من جانب شبكة الناشطين، وطرق السيطرة على الحشود، وتوفير المعدّات مثل الهراوات وخوذ شرطة مكافحة الشغب. وأضافت إن سوريا «نفت أن تكون قد سعت أو أنها تتلقى المساعدة من إيران لإخماد الاحتجاجات.
................................
صحيفة مصرية : مبارك نادم على التنحي وعدم الهروب

القاهرة ( لاماب ـ المستقلة ـ ) نقلت صحيفة مصرية عن مصادر من داخل مستشفى شرم الشيخ أن الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك قام في حركة هستيرية بضرب يديه فوق رأسه عدة مرات وهو يقول ’أنا اللي جبت ده كله لنفسي‘، ثم يصمت ويقول ’خونة كلهم باعوني واعترفوا علي.‘"
وأضافت صحيفة "الوفد" عن المصادر قولها:إن مبارك اعترف أنه أخطأ في حياته مرتين الأولي عندما قرر التنحي عن الرئاسة وتسليمها للمجلس الأعلى للقوات المسلحة والثانية عندما لم يسمع كلام زوجته سوزان وقرر البقاء في مصر وعدم الهروب للسعودية أو الإمارات."
وكانت ثورة قد اندلعت يوم 25 من يناير الماضي أطاحت بحكم مبارك الذي استمر 30 عاما.
....................................

صحيفة الاجواء : وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة تجربة رائدة استطاعت ان تنافس وكالة المغرب الرسمية


الجزائر ( لاماب ـ المستقلة ـ ) اوردت صحيفة الاجواء اون لاين الصادرة بالجزائر في تقرير لها ان وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة تجربة رائدة استطاعت ان تنافس وكالة المغرب الرسمية وذكر الروبورتاج الذي اجرته الصحفية وافية زعيو عن التجربة الاعلامية في الصحراء الغربية ان وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة  خطة ذكية للتشويش على وكالة الدعاية والكذب المغربية على حسب تعبير الصحفية ويأتي موقع لاماب المستقلة ضمن 500 موقع الكتروني لفك الحصار الاعلامي المفروض على المناطق المحتلة من الصحراء الغربية حسب التقرير الذي اوردته صحيفة الاجواء خلال شهر مارس .
................................

تقرير امريكي " المغرب مصدر رئسي لتهريب المخدرات" نحو اوربا


 امريكا ( لاماب ـ المستقلة ـ ) تقرير امريكي يكشف بان المغرب يشكل مصدرا رئيسيا لتهريب المخدرات خاصة منتوج القنب الهندي نحو اوربا
واشار تقرير السفارة الاميركية في الرباط نشرته يوم الاربعاء الماضي صحيفة الباييس الاسبانية بان المغرب لايزال يشكل " احد المنتجين الرئيسين للقنب الهندي " مبرزة بان مهربي المخدرات من أمريكا الجنوبية يواصلون نقل كميات من الكوكايين عبر المغرب باتجاه اوروبا
وحسب إحصاءات مغربية فقد تم ضبط 18.2 كيلوغرام من الكوكايين سنة2009 ، في حين ضبط سنة2008 ،33.8 كيلوغرام و سنة 2007 تم ضبط 248.8 كيلوغرام, معظمها في المطارات .

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *