-->

الصحراء الغربية : احتفالات بالذكرى 41 لانتفاضة الزملة التاريخية وقوات الاحتلال المغربية تتدخل ضد المتظاهرين

الصحراء الغربية ( وكالة المغرب العربي للانباء ـ المستقلة ـ )  يحتفل شعب الصحراء الغربية هذه الايام بالذكرى الـ41 لانتفاضة الزملة التاريخية
وبهذه المناسبة انعقد اليوم السبت بالعاصمة الجزائرية لقاء تضامني، مع المقاومة الصحراوية في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية، تحت شعار "من اجل حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال".
 
 و حضر اللقاء الذي نسقته اللجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي، الوفد الحقوقي الذي شارك  في الندوة الوطنية للشباب بولاية الداخلة ،وعدد من الشخصيات منها  السيد بيير كالون رئيس التنسيقية الأوروبية  للتضامن مع الشعب الصحراوي ، و السيدة كوري جولييت رئيسة اللجنة العربية لحقوق الإنسان ، والسيد كريم هلالي  رئيس بلدية اريانة التونسية إلي جانب عدد من رؤساء البلديات الجزائرية ، وممثلي المجتمع المدني .  إضافة إلى  أعضاء من السلك الدبلوماسي المعتمد بالجزائر .كسفير فنزويلا وكوبا وانغولا وغينيا بيساو والموزمبيق.
 
 و قد تميز اللقاء بعدد من المداخلات التي أجمعت كلها على حق الشعب الصحراوي في الحرية والاستقلال طبقا لقرارات الأمم المتحدة، الرامية إلى تمكينه من الحق في تقرير المصير، واعتبار المقاومة السلمية المتمثلة في انتفاضة الاستقلال التي تخوضها جماهير الأرض المحتلة حقا مشروعا ، وأداة للدفاع عن  الحقوق الثابتة للشعب الصحراوي في الحرية والاستقلال.
 
 وقدم أعضاء من الوفد الحقوقي شهادات حية عن واقع حقوق الإنسان في المناطق المحتلة وما يتعرض له المواطنون الصحراويون هناك من قمع وسجن وتعذيب ومتابعات بوليسية.
 
 و قد ندد المتدخلون في هذا اللقاء التضامني، بسياسات القمع و الترهيب والانتهاكات السافرة لحقوق الإنسان التي تنتهجها سلطات الاحتلال المغربي في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية.
كما تشهد المناطق المحتلة من الصحراء الغربية حصارا مشددا تحسبا لانتفاضة شعبية مماثلة للتي حدثت في اواخر العام المنصرم فيما بات يعرف بملحمة اكديم ازيك ، كما طوقت قوات الامن المغربية الشوارع والازقة وتفيد الانباء الواردة من المناطق المحتلة عن تدخل امني عنيف امس الجمعة ضد متظاهرين صحراويين خرجوا في مظاهرة سلمية بمناسبة الذكرى الـ41 انتفاضة الزملة التاريخية مرددين شعارات تطالب بتقرير المصير، حيث حاصرة أجهزة الامن حي السلام الذي شهد المظاهرة وقامت بتمشيط شوارع الحي لعدة ساعات متواصلة.

وأوضحت مصادر من المدينة ان المتظاهرين حملوا صورا للفقيد محمد سيد ابراهيم بصيري رائد انتفاضة الزملة التاريخية ووزعوا العديد من المناشير التي تحتوي شعارات مطالبة برحيل المحتل المغربي وحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال.

وأضافت المصادر ذاتها ان أحياء أخرى من المدينة مثل حي السكنى وحي الطنطان شهدت بهذه المناسبة تعليق الأعلام الصحراوية وكتابات على جدران المباني وتوزيع مناشير ولافتات كتب عليها "انتفاضة الزملة التاريخية انتفاضة الاستقلال المباركة تجديد ووفاء لعهد الشهداء".

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *