-->

فتح تحقيقين قضائيين في حق الريئسين السابقين مبارك و بن علي

باريس - لاماب المستقلة - فتحت النيابة العامة في باريس تحقيقان في حق الرئيسين السابقين التونسي زين العابدين بن علي والمصري حسني مبارك بغية تحديد وتجميد ممتلكاتهما في فرنسا
وقد فتح التحقيقان القضائيان ضد مجهول في 14 يونيو بعد بضعة ايام من رفع شكوى جديدة ضد الرئيس التونسي المخلوع من قبل منظمتين غير حكومتين، «شيربا» و«الشفافية الدولية ــ فرنسا».
وكانت شيربا والشفافية الدولية واللجنة العربية لحقوق الانسان رفعت شكوى في 19 يناير ضد زين العابدين بن علي والمقربين منه بعد خمسة أيام من فراره الى السعودية. وبعد أيام قليلة أكد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في مؤتمر صحفي ان فرنسا متمسكة بـ«البحث المنهجي عن الثروات المنهوبة التي يتوجب اعادتها الى الشعب التونسي».
وكانت النيابة العامة فتحت تحقيقا اوليا في اليوم نفسه لاحصاء ومعرفة مصدر ممتلكات الرئيس التونسي السابق في فرنسا. واوكل التحقيق الى المكتب المركزي لردع الجرائم المالية الكبيرة والى خلية مكافحة تبييض الاموال في وزارة الاقتصاد.
وبعد شكوى مماثلة رفعتها شيربا وجمعية مصرية ضد الرئيس المصري السابق حسني مبارك والمقربين منه أمرت النيابة العامة أيضا بفتح تحقيق حول التستر على اختلاس أموال عامة. كما صدر أمر بفتح تحقيق ثالث يستهدف الزعيم الليبي معمر القذافي.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *