-->

جمهورية الصحراء الغربية تعترف رسميا بجمهورية جنوب السودان كدولة مستقلة ذات سيادة

بئرلحلو(الاراضي المحررة) ـ وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة ـ

 اعلنت جمهورية الصحراء الغربية الاعتراف رسميا بجمهورية جنوب السودان كدولة مستقلة وذات سيادة، وذلك رغبة منها في توطيد عرى الصداقة والتضامن والكفاح المشترك من اجل الحرية وتقرير المصير والاستقلال التي تربط بين الشعبين الشقيقين حسب بيان نشر على موقع وكالة الانباء الصحراوية الرسمية .
وجاء في البيان  انه يأتي تماشيا مع المبادئ المتضمنة في القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي وميثاق الأمم المتحدة، حيث أعربت الجمهورية الصحراوية بصفتها عضوا مؤسسا للاتحاد الإفريقي، عن ترحيبها ودعمها لانضمام جمهورية جنوب السودان كعضو جديد في الاتحاد الإفريقي.

وفيما يلي النص الكامل لبيان:

الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية
وزارة الشؤون الخارجية


بيان حول اعتراف الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بجمهورية جنوب السودان
رغبة منها في توطيد عرى الصداقة والتضامن والكفاح المشترك من اجل الحرية وتقرير المصير والاستقلال التي تربط بين الشعبين الشقيقين في جمهورية جنوب السودان والجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية, وتماشيا مع المبادئ المتضمنة في القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي وميثاق الأمم المتحدة، قررت الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية الاعتراف رسميا بجمهورية جنوب السودان كدولة مستقلة وذات سيادة .

إن الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية لتعرب لحكومة وشعب جمهورية جنوب السودان عن أحر تهانيها بالمناسبة التاريخية لإعلان الاستقلال, الذي يشكل نهاية المرحلة الانتقالية بمقتضي اتفاق السلام الشامل. إن الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية لتحي كل الأطراف الموقعة علي اتفاقية السلام الشامل للإيفاء بتعهداتهم واستكمال عملية السلام بنجاح, رغم جسامة التحديات التي واجهوها في طريقهم .

إن الحكمة والحس العالي للمسؤولية اللتين أبداهما كل من فخامة السيد عمر حسن احمد البشير, رئيس جمهورية السودان, وفخامة السيد سالفا كير مايارديت, رئيس حكومة جنوب السودان، وكذا قبولهما والتزامهما القويين بالحل الديمقراطي, المبني على الممارسة الحرة لشعب جنوب السودان لحقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير, لتعد مثالا يستحق الإشادة لحل النزاعات بالطرق السلمية تماشيا مع رغبات وحقوق الشعوب غير قابلة للتصرف وطبقا لمقتضيات الشرعية الدولية .
إن حكومة وشعب الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية لمسروران جدا لرؤية دولة افريقية جديدة تحصل على استقلالها نتيجة للممارسة الحرة والديمقراطية لحق الشعوب غير القابل للتصرف في تقرير المصير. إن الاستفتاء الذي اظهر أغلبية ساحقة لصالح خيار الاستقلال هو دليل واضح على إرادة شعب جنوب السودان القوية في ممارسة حقه في تقرير المصير والاستقلال الذي ضحى من اجلهما الكثيرون من المدافعين الشجعان عن الحرية والعدالة .
إن الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، بصفتها عضوا مؤسسا للاتحاد الإفريقي، لترحب وتدعم انضمام جمهورية جنوب السودان كعضو جديد في الاتحاد الإفريقي, وإنها لملتزمة بالعمل معها ومع كل الدول الأعضاء في الاتحاد من اجل تحقيق الأهداف الكبرى لمنظمتنا القارية وتحقيق طموحات شعوبنا في السلم والاستقرار والتنمية المستدامة .
إن الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية لتنتهز هذه الفرصة التاريخية لتجدد الدعم والتضامن القويين للحكومة والشعب الصحراوي مع حكومة وشعب جمهورية جنوب السودان في مساعيهما لإقامة وبناء دولتهما المستقلة, ولتؤكد عزمهما على توطيد علاقات الصداقة والتضامن والدعم المشترك التي تربط بين الشعبين الشقيقين وأن ترقى بتلك العلاقات إلى أعلى المستويات، بما يخدم بلدينا وبلدان قارتنا على حد سوى .


بئر لحلو، 9 يوليو 2011

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *