مدرسة افاد بولاية أوسرد بمخيمات اللاجئين الصحراويين نموذج لإرادة البناء رغم قساوة الظروف (ريبورتاج)
اوسرد ـ مخيمات اللاجئين الصحراويين ـ (ريبورتاج) للمراة الصحراوية مكانة خاصة فى النسيج الاجتماعى والقيمي الصحراوى القديم , وخلال حرب التحرير لعبت دورها المتميز فى عملية التحرير كمقاتلة فى ساحة القتال ودبلوماسية ومعلمة وطبيبة الى جانب عملها الطبيعي فى تربية الأجيال على نهج أولئك الذين ما بدلوا تبديلا ,فكانت الجمهورية الصحراوية ورائدة كفاحها جبهة البوليساريو ومن خلال الدستور وكل التشريعات المنصوص عليها تقضي بتعزيز دور المرأة الصحراوية وخلق عديد الفضاءات لترقيتها ومشاركتها في جميع القرارات ,من خلال مؤسسات الدولة والحركة على حد سواء .
وتأتى مدرسة النساء بولاية اوسرد مثالا حيا على الاهتمام والتكوين ،فوزارة الرعاية الاجتماعية وترقية المرأة فى الدولة الصحراوية هي الجهة الوصية على المؤسسة من خلال مديرية جهوية لترقية المرأة تعنى بالاشراف المباشر فى تسيير المدرسة والاشراف على كل البرامج .
تعرف مدرسة النساء بولاية اوسرد بالصحراء الغربية جمعية النساء الجزائريات للتنمية اختصارا بــ AFAD
كون الجمعية المذكورة هى المسؤولة عن تنفيذ المشروع الممول من قبل منظمة غوث اللاجئين , والتى تعنى بتوفير الإمكانيات واعداد البرامج التكوينية وتم بناء هذه المدرسة فى ماى 2002 .
تشرف على المؤسسة مديرة من النخب النسائية وهى الاخت : نبغوهة ادة حما وهى فى الوقت ذاته المديرة الجهوية للرعاية وترقية المرأة وعضو المجلس الشعبى الولائى ,سبق وان شغلت عدة مناصب اهمها:
ـ امينة فرع الخدمات بمدرسة 27فبراير النسائية .
ـ مديرة محلية لقسم الشهداء .
ـ نائب بالمجلس الشعبى الوطنى للعهدة 2002/ 2004
وتقول المديرة ان للمدرسة مجموعة من الاختصاصات والاقسام من بينها :
ـ قســـــــم الاعلام الالى.
ـ قسم الخيـــــــــــــاطة .
ـ قسم السمعى البــــــصرى .
ـ قســـــــــــــــم الادارة .
ـ قســم اللغة الاسبانية .
ـ ورشة الحــــــلويات.
ـ ورشة التجـــــــــميل
وتقول الاخت امباركة داهى معلمة ـ اختصاص الادارةـ ان الدفعة المتكونة تخضع لامتحان قبول بناءا على اشعار الى كل الراغبين فى اى تخصص لفترة تكوين لمدة تسعة اشهر تمنح خلالها شهادة تستفيد منها المتكونة لتؤهلها للانخراط فى اعمال الادارة المحلية , وهذا ما تؤكده معلمة ورشة السمعي البصري مريم سعيد عن المتخرجات فى ذات الورشة فى الاستفادة من الدبلجة الصوتية والتركيب والتنقيح .
اما الورشات المنتجة التى تستفيد منها الفتيات والتى تعود بالفائدة عليهن فى الحياة العملية فهي ورشة الخياطة وورشة الحلويات أين يستفدن من فترة تكوين خلال تسعة اشهر , يتلقين فيها دروسا تطبيقية .
وتستفيد المدرسة من هيكلة ادارية تشرف على تسيير شؤونها وهى كما اسلفنا :
ـ مديرة وهى المسؤولة الاولى عن ضمان انتظام سير عمل المركز وعن تطبيق محتويات النظام الداخلي ومتابعة التاطير ودخول وتخرج الدفعات.
ـ مكلفة بالبيداغوجيا وهى المسؤولة عن تنظيم ومتابعة توزيع البرامج التكوينية ومتابعة المدرسات فى المجال البيداغوجي.
ـ كاتبة وهى المسؤولة عن كل عمليات الضبط الإداري بالمركز.
ـ مدرسات وهن المسئولات عن تطبيق كل البرامج التربوية .
ـ حراسة المركز وهم المسؤولون عن تامين المركز.
وتقول المديرة ان للمدرسة مجموعة من الضوابط والاجراءات أهمها:
ـ الزامية المواظبة والتقيد بمواقيت الدراسة .
ـ المشاركة فى امتحانات القبول .
ـ احترام كل القوانين والتعليمات والنظم المعمول بها داخل المركز.
ـ ويحق لكل موظفة الاستفادة من عطلة الامومة لمدة سبعة اشهر.
ـ مواقيت العمل شتاءا من الساعة 9الى 12
وصيفـــــا 8:30 الى 11:30
ـ ادارة.
ـ قاعة للاجتماعات .
ـ مخزن.
ـ مقرللحراسة .
ـ دورة مياه.
ـ حمام.
ـ مكتبة لانملك سوى ان نقف اجلالا لهؤلاء النسوة الذين تحدين المستحيل وقهرن واقع اللجوء لصناعة منارات للعلم والتعلم بالرغم من كل العبقات .
ريبورتاج : محمد أحمد ابراهيم مدير مكتب وكالة المغرب العربي للأنباء المستقلة بولاية أوسرد مخيمات اللاجئين الصحراويين